منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
طيب النفس
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
عمرعبدالله
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
waleed_isec
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
فوزي فطاني
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_rcapأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_voting_barأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مساعد المدير
مساعد المدير
ابوعيسى


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 10/08/2009

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية Empty
03092009
مُساهمةأمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية

المغربية : ألقاه أحمد التوفيق حول موضوع 'التزام المغاربة بالمذهب المالكي ووفاؤهم لأصوله'
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، عشية أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدارالبيضاء، الدرس الافتتاحي من الدروس الحسنية الرمضانية.
أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية 20090902_B_sidna%20cau
(ح م)
وألقى هذا الدرس بين يدي جلالة الملك، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق حول موضوع "التزام المغاربة بالمذهب المالكي ووفاؤهم لأصوله"، انطلاقا من الحديث الشريف الذي رواه الإمام مالك في موطئه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما مسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه".

وتناول التوفيق هذا الدرس عبر تقديم بعض جوانب المذهب المالكي في ارتباط مع حياة المغاربة ماضيا وحاضرا، من خلال أربعة محاور تتعلق بمفهوم المذهب، وكيفية ظهور المذاهب، والظروف التاريخية التي انخرط فيها المغاربة في المذهب المالكي، والقضايا الكبرى التي اشتغل عليها الفقهاء المغاربة في إطار هذا المذهب، والتي أبانوا من خلالها عن التزامهم بمبادئه وروحه.
وعاد المحاضر إلى تفسير الحديث النبوي الشريف، الذي يحدد الكتاب والسنة كمرجعين أساسيين للتشريع الإسلامي، بعد انقطاع الوحي وتحول سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلى آثار تحقق وتروى.
وعرج التوفيق على ظهور الحاجة إلى آراء فقهية تنزل الأحكام الواردة في الكتاب والسنة على الواقع الإسلامي بتحولاته، وكذا بأوجه الخلاف التي برزت بين الاجتهادات الفقهية المختلفة، في الحجاز والعراق والشام، وظهور مشاكل أفرزتها تيارات مأولة للنصوص حسب أهوائها، وظهور اختلافات في التفسير تتعلق باللغة، واختلاف في أسباب نزول بعض الآيات، ومسألة جمع الحديث والتحقق من صحته، وظهور قضايا جديدة في البيئات الإسلامية المختلفة لم ترد أحكامها صراحة في القرآن والسنة.
وأضاف أنه في خضم هذا الجو المتسم بالخوف على ضياع الدين، ظهرت المذاهب الفقهية، المذهب الحنفي والمالكي فالشافعي ثم الحنبلي.
وتابع أن الاختلافات، التي برزت بين هذه المذاهب نجمت عن استعمال تقنيات الاستنباط من الكتاب والسنة، مشيرا إلى أن كل الجهود انصبت على ضبط هذا الاختلاف ضمن الإسلام السني الواحد في إطار روح الإخلاص والتعظيم الواجب بين المذاهب.
وفي هذا السياق، قال التوفيق، بات كل مذهب يشكل نسقا خاصا بحيث لا يمكن لأحد أن يركب من مختلف المذاهب مذهبا خاصا بطريقة انتقائية وعشوائية، كما قال بذلك القاضي عياض.
وبعد استعراض محطات من سيرة الإمام مالك، الذي أجمع الناس على تميزه بالتحري وعدم التسرع في الإفتاء، وعدم التساهل مع الفرق المنشقة عن الجماعة، رصد المحاضر توسع المدرسة الفكرية للإمام مالك، التي أرست عددا من القواعد الفقهية من قبيل التمييز بين النص الذي لا يقبل التأويل، والنص الذي يحتمل أكثر من وجه، وتحليل علاقة المنطوق في النص بالمسكوت فيه، واستعمال مناهج قول الصحابي والاستحسان، فضلا عن الإجماع والقياس وعمل أهل المدينة، وكذا مراعاة العرف والاستصلاح.
ولفت إلى أن القراءة المعاصرة لاجتهادات الإمام مالك تكشف أبعادا عميقة تتمثل في اعتبار عمل الجماعة أقرب للحقيقة، ومراعاة المصلحة العامة ما لم تتعارض مع نص شرعي قطعي وربط المشروعية السياسية بالحرية، وعدم التساهل تجاه التيارات المهددة للأمن العام، واعتماد التنوع الثقافي في التشريع.
وفي تفسيره لاختيار المغاربة للمذهب المالكي، عاد المحاضر إلى تحليل ابن خلدون الذي عزاه إلى تشابه بيئة المغرب وبيئة الحجاز من حيث غلبة البداوة، وكثرة رحلات المغاربة إلى هذه المنطقة، بالإضافة إلى وقائع أخرى ترتبط باستقلال المغرب عن الدولة العباسية، وقيام الدولة الإدريسية بالمغرب، والانتشار الواسع للمذهب المالكي بالأندلس.
وأشار إلى أن قيام الدولة الإدريسية بالمغرب معززة بالمذهب المالكي قطع الطريق على دعاية الخوارج والعبيديين الفاطميين، كما تكفل فقهاء المالكية بالتصدي لمثل هذه التيارات في المساجد والرباطات.
وأضاف أن فقهاء المذهب عملوا على توجيه الأمة وفق أربعة جوانب، تتعلق بالوفاء لبيعة الإمام الشرعي، واعتبار العدل شرطا لليقين، واعتبار اليقين شرطا لقيام شرع الله، والحرص على تحقيق الانسجام بين الشرع والتنوع الثقافي من خلال الاهتمام بالعرف والعمل، والإبانة عن ممارسة وفهم ذكيين للتقليد.
ولاحظ التوفيق أن فقهاء المذهب المالكي كانوا منتظمين عرفيا في مشيخة تستمد سلطتها الرمزية من تقدير ولي الأمر ومن تقدير الجماعة، وكانت تزكيتها محل توافق بين الإمامة العظمى وبين الناس، مضيفا أن هذه المشيخة هي المكرسة اليوم في المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية.
وبعد أن ذكر بآثار فتور نشاط مشيخة علماء المذهب في عقود سابقة، حيث تجرأ على الافتاء أشخاص لم يراعوا في بعض الأحيان أخلاق المذهب في الإفتاء من حيث الورع والضبط واحترام ثوابت البلد، ومراعاة سياسة الإمامة فيه، سجل المحاضر أن هذه المسألة حسمت بتأسيس لجنة الفتوى في إطار المجلس العلمي الأعلى.
أما على المستوى التشريعي، فلاحظ المحاضر أن القوانين التي صدرت بالمغرب في مدة قرن لم تحلل حراما ولم تحرم حلالا، ومن ثمة فهي بالنسبة لما لم يرد فيه نص شرعي قطعي تدخل إما في العمل بما يوافق المشهور أو القول الشاذ أو بما يستند لآلية من الآليات التي اقترحها المذهب لاستنباط الأحكام ومعظم مواضيعها يدخل في المصلحة العامة.
وتوقف في هذا السياق عند قضاء الأسرة خاصة، معتبرا أن إشراف فقهاء المذهب على إصلاح المدونة يعد من مفاخر إنجازات جلالة الملك. وأشار إلى أن المادة الأخيرة من المدونة نصت على الرجوع إلى المذهب المالكي في كل ما لم يرد فيه نص فيها.
وسجل التوفيق أن الفقه المالكي يتمتع بحضور مقبول في برامج مؤسسات التعليم العالي وعلى رأسها جامع القرويين، ودار الحديث الحسنية، وبرامج شعب الدراسات الإسلامية، ودروس الشريعة في كليات الحقوق، وبرامج التكوين في معاهد القضاء وغيرها.
وخلص إلى أن البلدان التي يشترك معها المغرب في المذهب بل وبلدانا غيرها تنظر إلى المذهب بالمملكة بمثابة حالة مختبرية في ما يتعلق بحسن مواكبة التطور ومواجهة تحديات الحداثة تحت قيادة إمارة المؤمنين.
وقال إن الخصوصية المغربية بوجود أمير المؤمنين تتجلى في سياق تتحدد فيه بوضوح أربعة مفاهيم أساسية مرتبطة بالالتزام بالمذهب، هي مفهوم العالم، ومفهوم التقليد، ومفهوم الاجتهاد، ومفهوم الدعوة. فالعالم هو عالم الأمة الملتزم المأذون، والتقليد ليس مجرد تقليد جاهل لعالم، بل هو مرجعية لحفظ السكينة العامة من جهة الدين، والاجتهاد انفتاح تشريعي يستعمل كل آلات المذهب ويتعداها إن اقتضى الحال لخدمة مصلحة الأمة والمجتمع، والدعوة لا توافق هذا النسق إلا إذا كانت بإذن فقهي، فهي إما تعليم خاضع للإذن المعمول به في التعليم، أو إرشاد يستوعبه برنامج مشيخة العلماء أي المجالس العلمية، وفي ما عدا ذلك فهي مظنة للانحراف لأنها قد توحي بملء فراغ لا تتحمل تبعته حتى وإن وجد.
وفي ختام هذا الدرس، تقدم للسلام على جلالة الملك العلماء، الأستاذ عز الدين عمر موسى، عميد كلية العلوم الاستراتيجية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض، والشيخ إبراهيم محمود جوب، الأمين العام لرابطة علماء المغرب والسينغال، والأستاذ إبراهيم بن أحمد الكندي، أستاذ بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، والأستاذ محمد أحمد شفيع، رئيس الجمعية النيجرية للأخوة الإسلامية النائب الأول لرئيس المجلس الإسلامي بالنيجر.
كما تقدم للسلام على جلالة الملك الأستاذ عبد الرحمان ميغا، أستاذ بالجامعة الإسلامية بالنيجر، والأستاذ عمار الطالبي، من علماء الجزائر، والأستاذ أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ بقسم الحديث لمكتبة أصول الدين والدعوة بالزقازيق (مصر)، والأستاذ محمد جمال حسن أبو الهنود، مدير عام مشيخة المقارئ الفلسطينية، والأستاذ أبو القاسم العليوي، رئيس ديوان وزير الشؤون الدينية بتونس، والشيخ إدريس قدوس كوني، رئيس المجلس الوطني الإسلامي الإمام الأكبر مكلف بالشؤون الخارجية بالمجلس الأعلى للأئمة (كوت ديفوار).
إثر ذلك تقدم للسلام على أمير المؤمنين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الذي قدم لجلالته لوحة تمثل "شجرة نسب صاحب الجلالة أعزه الله" وهي لوحة مرسومة على نسيج في شكل شجرة نخيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أمير سعودي ينجو من هجوم للقاعدة
» عودا حميدا أمير الجود والكرم
» القائد الليبي يستقبل أمير قطر لترتيب القمة العربية
» د. أيمن فؤاد يروي لـ"محيط" أصل العادات الرمضانية الشهيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: الملتقى العام :: كشكول القوافل-
انتقل الى: