منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
طيب النفس
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
عمرعبدالله
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
waleed_isec
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
فوزي فطاني
واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_rcapواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_voting_barواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة Empty
18092009
مُساهمةواقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة



صحيفة المساق الإلكترونية » الأخبار » مقالات عامة

ذ:ع العالي أشرنان / طنجة

يحل الموسم الدراسي هذا العام في طنجة
متزامنا مع قفة من الشعارات التى ترفعها
وزارة التربية الوطنية من قبيل "مدرسة النجاح "
ومدرسة الجودة " الشعارات وإن كانت في ظاهرها
إيجابية إلا أن واقع التعليم خاصة في مدينة طنجة
والمغرب عامة لا يبشر بالخير .


بواسطة: ذ:ع العالي أشرنان
بتاريخ : الأربعاء 27-09-1430 هـ 12:32 صباحا


أول الإكراهات التى تسجل في نعش التعليم في طنجة بشكل عام والتى وقفت على جزء منها هو مشكل الإكتظاظ الكبير الذي تعاني المدارس خاصة المدارس الإبتدائية حيث يصل فيها المعدل إلى اكثر من 50 تلميذا وتلميذة في القسم الواحد ولكم أن تتصوراالمشهد حين يصبح القسم أشبه بزنزانة مكتظة يستحيل معها على التلميذ آستعاب الدرس أو حتى مجرد فهمها مادام أن جل التلاميذ تحولوا إلى مجرد حمّالة يحملون الزعبولة أو المحفظة بتعبير كلاسيكي ويمكننا في هذا الصدد إعطاء الأمثلة من بعض المدارس الموجودة في الأحياء الشعبية الفقيرة جدا "كمدارس بيرشيفاء " ومدرسة أشناد " بالإضافة إلى عدد من الإعداديات والثانويات نذكر بالإسم مثالا لا حصرا " إعدادية إبن هيثم " " وإعدادية الفاربي " و"ثانوية الحسن الثاني " و"علال الفاسي " هذه المدارس بغض النظر عن مستوياتها التعليمية إلا أن السمة الجامعة والموحدة بينها هو قلة التجهيز وآنعدام الأمن ونقص الأطر التعليمية التى إماغادرت أسلاك التعليم من خلال ما سمي " بالمغادرة الطوعية " أو همشت في البودي والقرى النائية.



الحقيقة أن الإنسان أحيانا يصادف أمورا تستحق التأمل والبحث والتقصي في سبب آستفحال التخلف التعليمي الذي نعاني منه بعد أن اصبح المغرب يحتل الرتب الأخيرة دوليا مصنفا مع دول فقير ة كالصومال وجيبوتي ،ففي الأسبوع الفارط لعبت معي الصدفة لعبتها حين ولجت المدرسة الأمريكية بالسواني فدهشت كثيرا وأنا أتحسر على واقع مدارسنا العمومية والتى كنا أول ضحاياها ، حاولت المقارنة لكني بدوت مع نفسي سخيفا لأنه لا مجال للمقارنة إطلاقا …أستقبلتنا مديرة المدرسة بالإبتسامةوالتحية رغم أني لست طالبا ولا مدرّسا ولا حتى بوّابا بالمدرسة …الأرضية كانت غاية في النظافة لدرجة أن جسد الإنسان ينعكس على الرخام من فرط اللمعان …دخلت أحد الأقسام بحكم الفضول (ليتني كنت أحمل آلة تصوير لترو بأنفسكم الفرق بين مدارسنا ومدراسهم ) تفحصت إحدى الطاولات فلم أجد ولو أثرا واحدا لقلم حبر أو رصاص …الأرضية غاية في النظافة والكتب مرتبة بعناية شديدة بالإضافة إلى الجداريا ت ورسومات أطفال تتغنى بحب الوطن والصداقة مكتوبة بلغة العم سام.

طيلة تجوالي في المدرسة الأمريكية لم أجد ولو قطعة ورق مرمية على الأرض أو سمعت صراخا أو حتى مشهد أستاذ ينهر تلميذا قلت في نفسي عجبا " أنظروا كيف وأين يدرس أبنائهم وبأية لغة ؟ وكيف ندرس نحن وأين وبأية لغة ؟

في المساء مررت بإحدى المدارس العمومية المهمشة فوقعت عيني على لافتة كتب عيها بخط عريض " معا من اجل مدرسة النجاح " سخرت لهذه العبارة ولهذا الكذب المفضوح وانا ألقي بنظرات فاحصة على ركام من طاولات مكسورة نقشت عليها عبارات من قبيل " الحب غرام وليس حرام " و " ليلى + محمد = الحب الأبدي " علقت بسخرية ( هذا ما يتعلمه أبناءنا في المدارس العمومية الفاشلة ؟)وأضفت وأنا أحدث نفسي كالمجنون ترى في أي كوكب يكون المعلم حين يلجأ التلميذ إلى نقش مثل هذه العبارات السادجة ؟ الغريب في الأمر ان هذه العبارات مدونة في كل مكان علىا لجدران والأبواب، أما الأرضية فقد تحولت لمكب نفايات حققي بآختصار مدرسنا التى تربينا بين جدرانها الكئيبة لا تصلح إلا ان تكون عبارة عن إسطبلات .



وزارة التعليم المغربية للأسف تناقض نفسها وشعارتها الرنانة والطنانة فهي تتحدث عن الجودة وفي نفس الوقت تلجأ لآتخاد قرارات وإجراءات خاطئة تجعل الإنسان البسيط يطرح الكثير من الإستفهامات فقد لجأت الوزارة إلى تقليص ساعات تدريس اللغات الأجنبية بأقسام الباكلوريا وحذفت ساعة كاملة من الحصة المقررة لمواد كالفرنسية التى يشكو أبناء الشمال من ضعفها والإنجليزية والإسبانية مع العلم ان الحصص المخصصة للغات الحية ضعيفة وغير كافية بتاتا فنجد مثلا أنه بالنسبة لشعبة العلمي كانت في السابق 4 ساعات لكن الوزارة حولتها ل 3 ساعات وشعبة الأدبي كانت 5 ساعات فحولت إلى 4 ساعات وعليه نحن نتساءل أهذه هي الجودة ياوزير التربية الوطنية ؟ كما أن بعض المواد تحولت إلى مجرد دروس نظرية ( نشير هنا إلى ان ثانوية الحسن الثاني بطنجة تشكو من نقص فظيع في تجهيزات المختبر الخاصة بمواد كالفيزياء والطبيعيات)

هذا عن التعليم الأساسي أما واقع التعليم العالي فهو لا يقل عنه بؤسا وتخبطا في جملة من المشاكل العويصة أهمها ما تم تسجيله مؤخرا في جامعة بوخالف بطنجة من تعطيل لنظامها الإلكتروني الخاص بالنتائج والتنقيط مما ادى إلى حرمان الطلبة من الشواهد وكشف النقاط رغم أن الموسم الجامعي آبتدأ رسميا في 1 شتنبر بالإضافة إلى سيادة منطق الفوضى والمحسوبية في قضاء الأغراض والتسجيل في سلك الماستر وآرتفاع معدل الهدر الجامعي إذ كشفت بعض الإحصائيات أن 40 في المئة من الطلبة المسجلين يغادرون أسلاك التعليم العالي في السنة الأولى ،إنها مصيبة تعليم لا ينتج غير الكسالى والمعطلين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

واقع التعليم في طنجة بين بؤس المدرسة وكذب الوزارة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحذير من مشاكل التعليم في العالم العربي
» نيجيريون: التعليم الاجنبي لا الجذور الاسلامية وراء المتشدد النيجري..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل المعارف-
انتقل الى: