منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
طيب النفس
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
عمرعبدالله
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
waleed_isec
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
فوزي فطاني
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_rcapأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_voting_barأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس Empty
11082009
مُساهمةأحب الناس إلى الله أنفعهم للناس


Rolling Eyes
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا
محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان واقتفى أثره واستن بسنته إلى يوم
الدين .
أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس.
إن للأخوة أبواباً جليلة وواجبات كثيرة وحقوقاً عظيمة وهذا يدل على عظم
منزلة الأخوة والألفة والمحبة ..هناك باب من أبواب الأخوة عظيم النفع
جليل القدر كثير الأجر ، به تحفظ الأخوة ، به تدوم الألفة ، به تصدق المحبة
، و به يختبر الصديق ويمتحن في صدق محبتهِ .
إن قضاء الحوائج واصطناع المعروف باب واسع يشمل كل الأمور المعنوية
والحسية التي ندب الإسلام عليها وحثَّ المؤمنين على البذل والتضحية فيها
لما فيه من تقويةٍ لروابط الأخوة وتنمية للعلاقات البشرية ،
فلنتأمل هذه الأحاديث والتي هي مرغبه في قضاء حوائج المسلمين واصطناع
المعروف وإدخال السرور عليهم.
- قال صلى الله عليه وسلم: << أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ،
وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه
كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه
أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن
كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ،
ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت
الله قدمه يوم تزول الأقدام .. >> صححه الألباني الأحاديث الصحيحة
رقم (906).
ولما أخبر النبي السائل بمن يحبهم الله من عباده، فقال: (أحب الناس إلى
الله أنفعهم للناس) أشار إلى منزلة عظيمة جدا، ودرجة عالية رفيعة، ذلك
أن محبة الله للعبد شيء عظيم، فإن الله إذا أحب عبدا أحبه أهل السماء
والأرض، وإن الله إذا أحب عبدا لا يعذبه، كما في الحديث عن النبي : (
إن الله تعالى إذا أحب عبدا نادى جبريل فقال: يا جبريل إني أحب فلانا
فأحبه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا
فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض).
وقال : ( والله لا يلقى الله حبيبه في النار )..

- وفي صحيح مسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
<< من نفَّس عن مؤمن كربة نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة،

ومن يسّر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد
مادام العبد في عون أخيه .. >>
.ومن المعلوم أن كرب الدنيا كلها بالنسبة لكرب الآخرة لا شيء، فإن كرب
الآخرة شيء عظيم،
فعليك أيها المسلم القادر أن تسعى لإزالة ما يحل بالمسلمين من النائبات

والمصائب والكرب، فمن ابتلي بمسغبة بذلت له من مالك، أو حثثت الأغنياء
على التصدق عليه ومعونته، ومن حاق به ظلم ظالم رددت عنه الظلم ما
وجدت إلى ذلك سبيلا، وبالجملة فأنت أيها المسلم مكلف شرعا أن تسعى
جاهدا لإزالة النائبات أو تخفيفها عن إخوانك المسلمين، والله سبحانه يعدك
علىذلك أن يدفع كرب يوم الدين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله
عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة).
وقال صلى الله عليه وسلم(أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن
كسوت عورته أو أشبعت جوعته أو قضيت له حاجه)صحيح الترغيب وقال
صلى الله عليه وسلم(أحب الأعمال إلى الله عز وجل:سرور تدخله على
مسلم أو تكشف عنه كربة أو تطرد عنه جزعاً أو تقضي عنه ديناً ..
وقال صلى الله عليه وسلم(من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله
عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر في الدنيا يسر الله عليه
في الدنيا والآخرة ومن ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا
والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
ومن أحب الأعمال إلى الله: (أن تقضى عن مسلم دينا). إن الله

تبارك وتعالى جعل للغارمين نصيبا في الصدقات المفروضة، وجعل لهم حقا
معلوما في مال الأغنياء، قال تعالى: إنما الصدقات للفقراء والمساكين
والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن
السبيل [التوبة:60].
والغارمون هم من ركبتهم الديون ولزمتم، ثم لم يجدوا لها وفاء، فأهل الأموال

مطالبون شرعا بقضاء دين الغارمين..
ولذلك جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري قال: (أصيب رجل في عهد

رسول الله في ثمار ابتاعها، فكثرت ديونه، فقال النبي : (تصدقوا عليه)،
فتصدق الناس عليه فلم يبلغ وفاء دينه، فقال لغرمائه: (خذوا ما وجدتم،
وليس لكم إلا ذلك).
ولقد نفى النبي الإيمان عمن بات شبعان وجاره جائعا، فقال : (ليس
المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه).
وفي الحديث عنه أنه قال: (يقول الله تعالى يوم القيامة: يا ابن آدم
استطعمتك فلم تطعمني! فيقول: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين
؟! فيقول عز وجل: استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو
أطعمته لوجدت ذلك عندي؟!).
قال تعالى: [ ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك
نطعم المسكين ]..
ومن فضائل قضاء الحاجات { مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا

} قال صلى الله عليه وسلم: << اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على
لسان نبيه ما أحب >> ...
قال ابن عباس: "إن لله عباداً يستريح الناس إليهم في قضاء حوائجهم
وإدخال السرور عليهم أولئك هم الآمنون من عذاب يوم القيامة".
كثرت الأحاديث في الحث على السعي في قضاء حوائج المسلمين.
ومنها قوله : (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه). ..

وقوله : (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته).
إن الله تبارك وتعالى يعطيه خيرا مما بذل وأكثر.
(من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته) فإن الجزاء من جنس

العمل.
أن تسعى في حاجة نفسك أنت، أم يسعى الله العليم القدير، الذي بيده ملكوت

كل شيء، وعنده خزائن كل شيء، في قضاء حاجتك.
قال الضحاك في قوله تعالى{ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } - في قصة
يوسف عليه السلام -: "كان إحسانه إذا مرض رجل بالسجن قام عليه ،
وإذا ضاق عليه المكان وسع له إذا احتاج جمع سأل له".
وقيل لابن المنكدر أي الأعمال أفضل؟ قال: "إدخال السرور على
المؤمن". قيل أي الدنيا أحب إليك ؟ قال: "الإفضال على الإخوان".
أي التفضل عليهم والقيام بخدمتهم.
وقال وهب بن منبه: "إن أحسن الناس عيشاً من حسن عيش الناس في
عيشه وإن من ألذ اللذة الإفضال على الإخوان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس :: تعاليق

محمد الأنصاري
رد: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس
مُساهمة الثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:21 am من طرف محمد الأنصاري

فوائد قضاء الحوائج:
- يقول ابن عباس: لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره فإنه يشكرك

عليه من لم تصنعه إليه، أيضاً يقال: لا يزهدنك في المعروف من يسديه
إليك، ولا ينبو ببصرك عنه، فإن حاجَتَك في شكره ووفائه لا منظره، وإن لم
يكن أهله فكن أهله.
قال عمرو بن العاص: "في كل شيء سَرَفٌ إلا في ابتناء المكارم أو
اصطناع المعروف ، أو إظهار مروءة".
- حفظ الله لعبده في الدنيا كما في الحديث القدسي: << يابن آدم أنفق
ينفق عليك >> وقد قيل (صنائع المعروف تقي مصارع السوء).
قال ابن عباس: "صاحب المعروف لا يقع فإن وقع وجد متكئاً"..
كان خالد القسري يقول على المنبر: "أيها الناس عليكم بالمعروف فإن

فاعل المعروف لا يعدم جوازيه وما ضعف عن أدائه الناس قوي الله على
جوازيه".
قضاء الحوائج واصطناع المعروف .
- الإخلاص في الأعمال وعدم المن بها قال عبد الله بن عباس - رضي
الله عنهما- : لا يتم العمل إلا بثلاث تعجيله وتصغيره وستره فإنه إذا
عجله هنَّأه وإذا صغَّره عظمه وإذا ستره تممه.
وكان يقال: ستر رجل ما أََولى، ونشر رجل ما أُولي. وقالوا المنة تهدم

الصنيعة.
قال رجل لابن شبرمه: فعلت بفلان كذا وكذا، وفعلت به كذا فقال: لا
خير في المعروف إذا أحصي.
وأعلم أن من علامات الإخلاص: استواء المدح والذم من العامة، ونسيان

رؤية الأعمال في الأعمال، واقتضاء ثواب الأعمال في الآخرة.
- إتمام العمل: قال أحد السلف: رٌب المعروف أشد من ابتدائه.

والمقصود به رُب العمل: تنميته تعهده. ويقال: الابتداء بالمعرف نافلة
و ربه فريضة. أي إتمامه.
- و طلب الحاجة من الكريم دون اللئيم: فعندما يطلب منك أي عمل
فأعلم أن الحاجة لا تطلب إلا من كريم وقد أحسن الظن بك من طلب أداء
العمل واستمع إلى قول ابن عباس: ثلاثة لا أكافئهم: رجل بدأني
بالسلام، ورجل وسع لي في المجلس، ورجل اغبرت قدماه في المشي إرادة
التسليم علي، فإما الرابع: فلا يكافئه عني إلا الله عز وجل، قيل فمن هو؟
قال: رجل بات ليلته يفكر بمن ينزله ثم رآني أهلاً لحاجته فأنزلها بي.
أراد بذلك من طلب المعونة منه.
كان يقال: لا تصرف حوائجك إلى من معيشته في رؤوس المكاييل
والموازين.
- و الشكر والثناء: وهذا أدب لصاحب الحاجة يفتقر إليه بعض الناس
وكان من الواجب على صاحب الحاجة أن يبالغ في الشكر والثناء لمن قضى
له حاجته ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، قال صلى الله عليه وسلم:
<< من صُنِعَ إليه معروف، فقال لفاعله: جزاك الله خيراً فقد أبلغ في
الثناء >>.
قال بعض الحكماء: إذا قصرت يدك عن المكافأة فليطل لسانك بالشكر.

- وهذه مجموعة آداب يرويها خالد بن صفوان: لا تطلبوا الحوائج في
غير حينها، ولا تطلبوها لغير أهل، ولا تطلبوا ما لستم له بأهل فتكونوا للمنع
خلقاء.
نماذج وآثار لسلف هذه الأمة .
- علموا عظم الأجر المترتب على اصطناع المعروف وقضاء الحوائج وما
فيه من النفع وضربوا لنا أروع الأمثلة فمن ذلك:
- ما أخرجه الإمام أحمد من حديث ابنة لخباب بن الأرت قالت : خرج
خباب في سريه فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعاهدنا حتى يحلب عنزة لنا
في جفنة لنا فتمتلئ حتى تفيض .
وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم فلما استخلف قالت

جارية منهم : الآن لا يحلبها . فقال أبو بكر وإني لأرجو ألا يغرني ما
دخلت فيه - يعني الخلافة - عن شيء كنت افعله أو كما قال .
- وكان عمر يتعاهد الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل ورآه طلحة بالليل
يدخل بيت امرأة ، فدخل إليها فإذا هي عجوز عمياء مقعدة فسألها ما يصنع
هذا الرجل عندكِ . قالت : هذا له منذ كذا وكذا يتعاهدنا يأتيني بما
يصلحني ويخرج عني الأذى ..
فقال طلحة : ثكلتك أمك يا طلحة عثرات عمر تتبع .

- كان أبو وائل يطوف على نساء الحي وعجائزهم كل يوم ، فيشتري لهن
حوائجهن وما يصلحهن.
- وقال مجاهد : صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه، فكان يخدمني.
- وكان كثير من الصالحين يشترط على أصحابه في السفر أن يخدمهم.
- وكان رجل من الصالحين يقول اللهم بلغني عثرات الكرام، حتى يقيمها.
- في الصحيحين << عن أنس قال: كان مع النبي صلى الله عليه
وسلم في السفر فمنا الصائم ومنا المفطر، قال: فنزلنا في يوم حارٍّ أكثرنا
ظلاً صاحب الكساء ومنا من يتقي الشمس بيده، قال: فسقط الصوام وقام
المفطرون، وضربوا الأبنية وسقوا الركاب، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (ذهب المفطرون بالأجر) >>.
وفي الحديث الذي معنا يقول النبي : ( ومن مشى مع أخيه في حاجة
حتى تتهيأ له ثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام ) والمراد بالحاجة أي حاجة
كانت: مالية أو علمية أو أدبية، دينية أو دنيوية.
والمراد بقوله (ثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام) أن الذي يمشي في حاجة
أخيه المسلم حتىيثبتها له ثبت الله قدمه يوم القيامة على الصراط، الذي هو
مدحضة مزلة، أرق من الشعر، وأحد من السيف، وعلى جنبتيه كلاليب
وخطاطيف، تتخطف الناس.
- قال عبد الله بن عثمان - شيخ البخاري - : "ما سألني أحدٌ
حاجة إلا قمت له بنفسي فإن تم وإلا استعنت له بالسلطان".
اقض الحوائج ما استطعت، واسعَ في حوائج المسلمين ما استطعت، وتذكر أن
ما بك من نعمة فإنما أنعم الله بها عليك لتنفع المسلمين، وتمشي في حوائجهم،
فإن أنت فعلت أتم عليك نعمته وزادك منها...
ولذلك قال النبي : ( إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد،
ويثبتها عندهم ما نفعوهم، فإذا هم لم ينفعوهم حوّلها إلى غيرهم ).
هذه وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم تحث على قضاء حوائج المسلمين

وإدخال السرور عليهم..
فلننظر إلى أنفسنا هل فعلنا هذا؟؟وهل قضينا حوائج المسلمين وأدخلنا

السرور إليهم.
وإذا أصلحنا ما بيننا وبين الله أصلح الله ما بيننا وبين الناس..

وفق الله الجميع لما فيه الخير..ونسأل الله تعالى ان يحبب إلينا الإيمان
ويزينه في قلوبنا ويكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.. اللهم اهدنا
لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها فإنه لا
يصرف عنا سيئها إلا أنت ..للهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من
زكاها، أنت وليها ومولاها . ..أسأل الله للجميع القبول كما نسأله
الإخلاص في القول والعمل والله الموفق .وصلى الله على نبينا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين.
تقبلوا تحياتي وشكرا.
منقول من موقع طريق الإسلام والمنبر

 

أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» احب الناس الى الله
» كتاب"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " لعبد الله بن جار الله الجار الله
» "العادات السبع للناس الأكثر فعالية"كتاب في تطوير الذات لستيفن كوفي
» النجاحُ قدرُكَ بإذن الله. . فانطلقْ اليوم متوكلا على الله
» كيف تؤثر فى الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل المجتمع :: قوافل أهل الخير-
انتقل الى: