منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارس .و .جالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
الخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
الأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
الأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
السبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
الجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
الجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
الأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
الأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
السبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
الخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
 
محمد الأنصاري
 
طيب النفس
 
عمرعبدالله
 
waleed_isec
 
محمد علي الأنصاري
 
أبوأحمدالأنصاري
 
عبدالباري الانصاري
 
عبدالله مصطفى الانصاري
 
فوزي فطاني
 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 لمحة تاريخية مختصرة عن الإمام العلامة محمد محمود الأرواني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري

الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 43
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

21112009
مُساهمةلمحة تاريخية مختصرة عن الإمام العلامة محمد محمود الأرواني




هو من بني صالح صاحب مدينة كمبي صالح عاصمة سلطنة غانا القديمة
و الذين تفرقوا في الصحراء الكبرى وفي الشمال الأفريقي ما بين القرن
الخامس الهجري إلى ما بعد القرن السادس أولا إلى الجزائر في جبل
البليدة ثم إلى تونس و المغرب وإلى ليبيا في تاورت في منطقة الشط
وفي داخل بلاد شنقيط القديمة و في منطقة أزواد عند الطوارق
الملثمين و إلى مصر في آيت البارود وفي السودان و هم من سلالة
موسى الجون الحسني الذي أبناؤه في اليمن و العراق و البحرين
والأردن وبلاد الحجاز. تاريخ ميلاده ولد رحمه الله في ضاحية مدينة
تمبكتو مسكن والديه في أواخر شهر رمضان 1328هـ الموفق 1910
م . قال في نظم له تمبكتو مطلع شمسي و نسبتي أرواني و في آخر قال
الفقير واسمه محمد محمود نجل الشيخ ربي احمد
الفاطمي الحسني محتدا موطنه تمبكتو كانت مولدا و قال في آخر يقول

من في الفقرا معدود من اسمه محمد محمود والده الشيخ سليل الحسن
سبط النبي حائز كل حسن موطنه تمبكتو وهي الوطن والفرع
والأصل بها قد قطنوا تاريخ وفاته توفى ليلة الاثنين 25/11/ 1973
في تمبكتو ودفن في المقبرة الشمالية في تمبكتو المعروفة بمقبرة الشيخ
سيدي محمود الصنهاجي . من أهم مؤلفات الإمام العلامة محمد محمود بن
الشيخ ابن سيدي بوبكر الأرواني
- المنظومة الجكانيه في الذب عن المعالم الإسلامية ، ومدح المقاومة

الإفريقية الجزائرية للتحرر من البراثين الاستعمارية .
- كتاب الترجمان في تاريخ الصحراء و السودان و بلاد تمبكتو و

شنقيط وأروان و نبذ من تاريخ الزمان في جميع البلدان .
- القول المشكور في اختصار فتح الشـــكور .
- تحفة أحباب الله في مراتب الشهود في ذكر الله .
- نفع البلاد والأولاد بخـير الأذكار و الأوراد .
– النظم الموصول بالدعاء المقـــــبول .
السنن الصحيح في سنية التســـبـيح .
- حزب الدندنة ذات النور المبين الجامع لاسم الله تعالى الأعظم المعين.
- عون المالـــك في وصلة الســـالك .
- توضيح القول و القدر في مقدار مدة الحمل .
- تنبيه الغافل في فرش الأعراش في أحكام لحوق الولد بالفراش .
- تنظيف الأثاث في أحكام الطلاق ثلاثــا .
- دليل الحاج المسرور إلى إحكام الحج المبرور .
- توضيح المدرج في مراسلة الشيخ احمد سكيرج حول الطريقة

التيجانية برفع الحرج .
- تحفة المجيد إلى بحور المنطق الجديد .
- البلاغة في نظم فقه اللغة .
- غنية المولد في علم أوزان الشعر العربي المتجدد
- الإسلام بنسائه و رجاله يحرم الإرهاب في جميع أشكاله
- نصيحة المسلمين ذوي الألباب في التعاون مع أهل الكتاب
- ترجمة تاريخ إفريقيا من الفرنسية إلى العربية و الرد على مؤلفه

الفرنسي في كثير من غلطاته التاريخية
- كتاب العلوم والمعارف
- مختصر مفيد جامع في تفسير القرآن الكريم
- شرح و تعليق على كتاب البخاري و مسلم في الحديث الشريف
و له كتب أخرى قيمة و فتاوى عديدة و قصائد كثيرة يمكن جمعها في

ديوان مستقل .
المناصب التي عمل بها عمل قاضيا شرعيا في أروان ثم في تمبكتو بصفته

قاضي ومفتي شريعة المسلمين وذلك في عهد الاٍستعمار 1932-
1959 في الصحراء وغرب إفريقيا مندوبا للحزب الدكولي 1952 -
1956 الفرنسي عمل كذلك مع التجمع( الشعبي الفرنسي ) ورئيسا
للمكتب التنفيذي الفرعي لهذا الحزب في إقليم حوض النيجر وكان
قبل ذلك مناضلا بارزا في الحزب السوداني التقدمي ثم انضم سنة
1956 إلى الاٍتحاد السوداني للحزب الديمقراطي الإفريقي في باماكو
ثم انضم إلى حزب التجمع الإفريقي في دكار 1952 وبقي منتميا إليه

حتى بزوغ فكرة الاستقلال سنة 1958 .1959 – وكان الرئيس
ومفكر ومؤسس حزب يطلق عليه التجمع لشعب الصحراء . تزعم
برنامجه السياسي وكان وسيطا للحرب الجزائرية الفرنسية من طرف
فرنسا كرجل
ديني وعالم كبير له وزنه المرموق في أوساط المنطقة لدى المسلمين

الجزائريين إلى أنه كان حريصا على مصلحة الشعب الجزائري وكانت
علاقاته وطيدة مع جماعة بن باديس كما كان يجري في الصلح بين
الطرفين مع الدفاع دائما عن موقف الإسلام بكل صرامة مما جعل
فرنسا تحافظ على شخصه كصديق وتأخذ الحذر التام من تطبيق فكرته
سياسية في ما يخص الصحراء الكبرى
وكانت له علاقة مع الحركة القمية لتحرير الجزائر في مصر بالقاهرة

وكذلك مع اتحاد السودان العام في مصر بالقاهرة وكان ممن ساهم في
طرح نقاشات فكرة منظمة الوحدة الإفريقية خصوصا مع كونينكورما في
غانا وكان يعد نفسه من الجبهة الوطنية لتحرير الجزائر وفي مقابلة معه
باللغة الفرنسية صرح بذلك في إذاعة دكار سنة 1958 وكانت له
علاقة أيضا مع شخصيات مرموقة في ذلك الوقت مثل : سعود بن عبد
العزيز ملك السعودية ، محمد الخامس ملك المغرب ، جمال عبد الناصر
رئيس جمهورية مصر العربية، الشيخ محمد بن حورا قاضي جزائري ،
الشيخ عبد الرحمن تاج شيخ الأزهر ،الشيخ محمدن ولد داداه في
موريتانيا الأستاذ المؤرخ ، المختار ولد حامدون في موريتانيا، الشيخ
محمد بن الكبير في الجزائر وغيره والحسن التازي في المغربى وكذلك
القاضي سيدي محمد بن عبد المالك في موريتانيا .
الدول التي زارها نذكر منها بالأخص:


الجزائر- ليبيا - تونس - المغرب – مصر – السودان – المملكة
العربية السعودية – الأردن – العراق – سوريا – لبنان – القدس

– السنغال – ساحل العاج – بوركينا فاسو – غانا - النيجر –
نيجيريا – فرنسا - الولايات المتحدة الأمريكية – بريطانيا - إيطاليا -
أسبانيا
كانت زياراته كلها رحمه الله تعالى كما ذكر هو نفسه بعد استجوابه

عندما القي عليه القبض وفرض عليه المنفى وطلب منه تقرير شامل
حول حياته السياسية فكتب بأن أسفاره كانت كلها إما للبحث
التاريخي أو للاٍكتشاف العلمي أو صلت الأرحام أدخل السجن في
مدينة غاوا ثم في جويلا ثم في كولونجبا ثم في 30/12/1959 نقل
إلى باماكو وباختيار منه إلى بنمبا لقربها من الحدود الموريتانية إلا انه لم
يلبث حتى أعد إلى باماكو العاصمة
وتم إطلاق صراحه من طرف اللجنة العسكرية للتحرير بقيادة موسى

تراوري وذلك بعد الإطاحة بموديبا كيتا ونظامه الشيوعي وذلك بتاريخ
19/11/1968 . وبذلك رجع إلى مسقط رأسه مدينة تمبكتو .
أسماء الذين عارضوا معه الاٍنضمام إلى مالي خلال فترة الاٍستقلال
كانت معه الأغلبية الساحقة في البداية من علماء وفقهاء وأمراء ووجهاء

ثم تراجعت عنه من جراء الاغلوطات السياسية المحاكة آنذاك باٍسم
الإسلام وبقيت معه فئة قليلة جدا نذكر منها أفراد وهم من الوجهاء
الحبيب بن محمد وافي و محمد بن عبد الوهاب ومن العلماء عيسى بن

محمد المولود ومن الشباب : الناجي بن الناجي وغيرهم ومن المجاورين
الأستاذ يعقوب بن أبي مدين في موريتانيا وغيرهم . تمت بحمد الله
****************
إعداد إبنه الأستاذ الشاعر الأزوادي عادل محمد محمود الشيخ

منقول للفائدة

..........................................................................

pig
اللهم صلى على محمد
http://kwafl.blogspot.com/
تحية من بحور الشعر مبحـــــرة
لمن يزور من القراء قطـاســـــي
اقرأ وعلق على الجدران تذكــارا
فنقش حرفك فوق الرقِّ نبراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لمحة تاريخية مختصرة عن الإمام العلامة محمد محمود الأرواني :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

لمحة تاريخية مختصرة عن الإمام العلامة محمد محمود الأرواني

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل أفريقيا :: قوافل الأزواديين-
انتقل الى: