منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
أثر الكلمة الطيبة Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
أثر الكلمة الطيبة Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
أثر الكلمة الطيبة Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
أثر الكلمة الطيبة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
أثر الكلمة الطيبة Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
أثر الكلمة الطيبة Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
أثر الكلمة الطيبة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
أثر الكلمة الطيبة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
أثر الكلمة الطيبة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
أثر الكلمة الطيبة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
أثر الكلمة الطيبة Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
طيب النفس
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
عمرعبدالله
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
waleed_isec
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
فوزي فطاني
أثر الكلمة الطيبة I_vote_rcapأثر الكلمة الطيبة I_voting_barأثر الكلمة الطيبة I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أثر الكلمة الطيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

أثر الكلمة الطيبة Empty
15022010
مُساهمةأثر الكلمة الطيبة

أثر الكلمة الطيبة 363239
تكلم الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن صالح الدهش خطيب جامع علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في خطبة يوم الجمعة الموافقة 22/1/1431هـ حول أهمية الكلمة المكتوبة أو المسموعة وأثرها في بث الخير بين الناس , وكيف أنه يرتقى المتكلم بالكلمة الطيبة أعلى المنازل ويبلغ أعلى الغاية , ولربما هوى بكلمةٍ لا يلقي لها بالاً إلى قعر جهنم ولا يظلم ربك أحدا .
قال –حفظه الله- في مطلعها:


(وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا) اعلموا أن للقول فتنة , وللكلمة تبعة تبلغ بصاحبها أعلى الدرجات , أو تهوي به في حضيض الدركات , قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم ) فما أعظم المسؤولية , كلمة تقولها مع جليسك أو جلسائك , أو في بيتك مع أهلك وأولادك لم تعد لها تحضيراً , ولم تظن أن لها تأثيراً , ولكن نفع الله بها من سمعها منك مباشرة أو نقلت إليه بواسطة , فكانت رفعة لك أيها القائل ,كانت درجات في الجنة , لأنها كلمة من رضوان الله فهي أمر بخير أو تحذير عن شر , أو خبر فيه عبرة وعظة.
وعكس هذا كلمة من سخط الله فهو يهوي بها في نار جهنم حيث لم يتورع عن كذب أو غيبة أو نميمة أو استهزاء بأحد ؛ وأقبح الاستهزاء , الاستهزاء بالشرع والدين , وهو كفر برب العالمين , (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )
وإن لم يكن من هذا أو ذاك فهو لغو يضيع به الوقت , ويقسو به القلب , وربما افسد العشرة بين المتألفين , وقضى على الرابطة بين قوم متحابين .
إن التساهل بالقول وإطلاق القول في كل مكان , وعدم تحري الإنسان , هو دليل على ضعف إيمانه وقلة حيطته لما فيه صلاح دينه , حيث لم يعتبر الميزان الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت) الصمت يسع كل من لم يرى الخير في مقاله , والكلمة مادامت لم تخرج من صاحبها هو في عافية وحلٍ منها , فأنت أميرها مالم تقلها , فإن قلتها أصبحت مأمورا لها مسؤولاً عن دلالتها , ملوماً عن رديئها وسيئها .


عقب هذا بحديث عن خطورة تتبع عورات المسلمين وأن هذا الفعل من صفات المنافقين , وذكر في هذا قصة الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها . ثم قال حفظه الله :


ومما ابتليت به بعض النفوس الجدال بالباطل ليدحض به الحق , تأمره بمعروف فيجادلك في ذلك وكيف يكون هذا معروفا ! , تنهاه عن منكر فيجادلك في ذلك وكيف يكون هذا منكرا ! , فأين الإذعان للحق ؟! أين القبول للصواب ؟! (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)


ابتدأ الشيخ عبدالرحمن خطبته الثانية بحديث عن أهمية الذكر في المجالس , وذكر في هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار ، وكان لهم حسرة)


ثم عقب هذا بقوله : حيث كانت الخطبة في الكلمة المسموعة ؛ فالقول أشد وأعظم في الكلمة المكتوبة , والكل عند الله مكتوب (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) ولكن كتابتها في صحيفة أو مقالة أو موقع تسير به الركبان , أو في رسالة جوال يسهل تداولها هذه أعظم في الدنيا وأما أمرها في الآخرة فإلى الله .
إعلم أن الرسالة التي تصدر منك هي عنوانك قبل النظر في مضمونها , الرسالة الجوالية التي فيها سخرية بأحد , أو فيها إثارة قبلية , أو فيها عيب لأهل بلد أو دولة ,هي قبل كل شيء تدل على خفة في دينك , وسفه في عقلك , حيث كنت مروجاً لما نهى الله عنه , (لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ) والرسالة التي عجزت أن تضحك الناس إلا في ذكر العورات , وما يستحي منه ذو المروءات ,هي دليل على عدم مروءتك , وإذا لم تستح فاصنع ماشئت !
أما رسائلك بالأحاديث الموضوعة والضعيفة , وما يزعم أنها ترغب في أعمال , وكذلك ماستحسنه كاتبه فدعى إلى بدعة من أفكاره , فأثمه أشد ومن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أثر الكلمة الطيبة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أثر الكلمة الطيبة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل الدعاة-
انتقل الى: