منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
طيب النفس
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
عمرعبدالله
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
waleed_isec
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
فوزي فطاني
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_rcapطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_voting_barطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مساعد المدير
مساعد المدير
ابوعيسى


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 10/08/2009

طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت Empty
11082009
مُساهمةطبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت

طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت
طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت 664272
صدر ضمن سلسلة "الفكر" بالهيئة العامة المصرية للكتاب طبعة جديدة من كتاب "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" للكاتب والشاعر الإنجليزى ت .س .إليوت، والذي نقله الي العربية وقدم له الدكتور شكرى محمد عياد.
ويفسر عياد وجهة نظر الكاتب الإنجليزي في اختيار عنوان كتابه من خلال سؤاله "هل هناك شروط ثابتة إذا اختلفت، فليس لنا أن نتوقع قيام ثقافة راقية؟" فلا يعد إليوت بنظرية حول مفهوم الثقافة، أو القوى الثقافية، والعوامل الثقافية، ولكنه يكشف لنا عن أسباب نمو الثقافة وتدهورها.
وتابع مقدم الكتاب وفقا لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن شروط قيام شىءٍ ما لا تستتبع بالضرورة قيام هذا الشىء.
ويشير عياد إلى أن اختيار "إليوت" للكلمة الأولى فى هذا العنوان تدل على جملة أشياء، الأول أن الثقافة فى نظره ليست نتاجًا حتميًا لقوى أو عوامل، والثاني أنه لا يحاول أن يقدم حلولاً لمشكلات ثقافية قائمة فعلاً، بل يحاول أن يرسم صورة للثقافة الراقية كما يتصورها، والثالث على أنه يقصد إلى نقد أفكار معينة عن الثقافة، لا تلتئم مع هذه الصورة، أو لا تراعى تلك الشروط.
ويقدم الكتاب ثلاث أفكار رئيسية عن الثقافة، ولها قيمتها الموضوعية، أولى هذه الأفكار "الوحدة والتعدد فى الأنماط الثقافية"، فهناك ثقافة إنسانية تنظم البشر جميعاً، وفى الوقت نفسه ثقافة محلية تميز أهل قريةٍ ما عن أخرى مجاورة لها
وثاني هذه الافكار "الارتباط بين الثقافة والدين"، حيث يري إليوت "إن ما حاولت التلويح به من نظرة إلى الثقافة والدين لجد عسير بحيث لا أحسبنى أدركهُ أنا نفسى إلا لمحًا، ولا أحسبنى واقفًا على جميع دلالاتهِ، وهى أيضاً نظرة تنطوى على خطر الوقوع فى الخطأ فى كل لحظة، لعدم التنبه إلى تغير فى المعنى الذى يكون لكلتا الكلمتين حين تقتربان على هذا النحو، بصيرورتهما إلى معنى قد يكون لإحداهما بمفردها.
وتعتبر الفكرة الثالثة أن الثقافة جانب كبير غير واعِ، وتتصل بهذه الفكرة فكرة توارث الثقافة، ولا شك أننا إذا وسعنا مفهوم الثقافة بحيث تدل على "طريقة الحياة" لا بد أن نوسع مفهوم الثقافة، أن نفهم النشاط البشرى على أنه كلّ مترابط الأجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

طبعة جديدة من "ملاحظات نحو تعريف الثقافة" لإليوت

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» "القذافي وشافيز" يدعوان الى تعريف عالمي جديد للارهاب
» خالد الخميس:"التاكسي" و"السفينة"
» "الشيخ القرضاوي " يلقي محاضرة بعنوان"الوسطية الإسلامية معالمها والحاجة إليها"بليبيا
» "واشنطن تايمز": الإمارات أفشلت مخططا لـ "القاعدة" استهدف اغتيال قادتها
» مفهوم الثقافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل المثقفين-
انتقل الى: