منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
طيب النفس
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
عمرعبدالله
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
waleed_isec
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
فوزي فطاني
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_rcapكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_voting_barكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مساعد المدير
مساعد المدير
ابوعيسى


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين Empty
01092009
مُساهمةكتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

"مذكرات صائم" ..
رؤية ساخرة لأحمد بهجت في أحوال الصائمين





<td width=1>
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين 665742
غلاف الكتاب
محيط – شيرين صبحي
"جاء شهر رمضان أخيرا فمرحبا بأفضل الشهور.. أي ذكريات تعبر ذهن المرء وهو يجلس في بيته في انتظار الصيام.. أحس أن القاهرة كلها تدخل قلبي بمآذنها الألف وقبابها المزخرفة وأحيائها القديمة وحواريها العريقة.. تكتسي بيوت المدينة في شهر رمضان شيئا من الجلال والرقة. فوانيس رمضان تضىء أركان الدكاكين. والأطفال في الطريق يضربون البمب. وقد استيقظت الحارة الكبيرة التي أسكن فيها تماما.

في بدايات الشهر أحس نحو الكائنات بالحب.. أشعر بأن كل شىء في الدنيا يقوم على الحب، هو الناموس المسيطر الحاكم في الدنيا، وإن أفسده الناس بالكراهية والرحيل".
في كتابه الساخر "مذكرات صائم" ينتقد الكاتب أحمد بهجت المظاهر الزائفة البعيدة عن روح الإسلام الحقيقي والتي يمارسها الصائمون، ويتحدث عن رؤية الهلال، مدفع السحور، مدفع الافطار، كيف يفهم الناس معنى "رمضان كريم"، صناعة الكحك وتاريخه، والجمعة اليتيمة وهي أخر جمعة في الشهر الكريم.
مدفع الإفطار
تأتي المذكرات على لسان موظف حكومي يسخر من تصرفاته وتصرفات الآخرين، فيقول: يجب أن انظم حياتي في شهر رمضان. إن الفرصة المتاحة للذنوب العظيمة التي يرتكبها المرء كل يوم يمكن أن تتبخر في هذا الشهر الجميل الذي يفترض فيه أن نحس بالحرمان.

- والنبي لانت واكل طبق الرز ده.. حلفتك بالنبي.

قلت في سري.. عليك الصلاة والسلام يا رسول الله. ومددت يدي إلى طبق الأرز المخلوط. بعدها توالت توسلات الأسرة أن آكل هذا النوع من اللحم، ثم أذق هذه القطعة من الدجاج. ثم أنثني لهذه الصينية من الكنافة.. وفي كل مرة كان ذكر الرسول يتردد في الحديث فأمد يدي بغير تردد.. وتذكرت وأنا أملأ معدتي كيف كانت زوجة النبي عليه الصلاة والسلام تعيش بالأشهر وهي لا توقد النار في بيتها.. وكيف كان طعامه الخبز الجاف المغموس في الزيت. وكيف عرف أحب خلق الله وأكرمهم هذا الجوع النبيل الذي يدفع المرء مباشرة في قلب الوجود ويجعله يرق للعباد، ويحنو عليهم، ويشعر بأقسى آلامهم.
رمضان كريم
ينتقد بهجت تكاسل الناس عن العمل بحجة الصيام وترديد "رمضان كريم" ويتساءل "هل تحولت البلدية إلى مجمع للزاهدين والصائمين الذين ألهتهم الآخرة عن الدنيا بكل ما تضمنه الدنيا من شوارع وأتربة ومطبات ومسؤوليات؟"، ويعلق "ما أغرب أصنافا ممن ينتمون إلى الإسلام بالاسم".
"لم نزل نسير، نظرت في ساعتي، قال صديقي:
نمر على الجامع ونخطف ركعتين لله.
ترددت الكلمة في وعيي بغرابة.
نخطف ركعتين لله. يرتكب الناس ذنوبهم بإتقان وتأن ورسم سابق وخطط محكمة وإعداد قديم، فإذا تعلق الأمر بالخالق خطفنا له ركعتين!".
إحنا بنصوم ليه ؟
يسألني ابني الصغير:
إحنا بنصوم ليه؟
فاجأني السؤال فقلت: عشان الأغنياء تحس بجوع الفقرا..
قال: طيب الفقرا يصوموا ليه؟

فاجأني السؤال.. هذا هو السبب التقليدي للصوم كما علموه لنا. وهو سبب غير صحيح.. لماذا نصوم. إن الصوم في حقيقته نوع من الحب. هو العبادة الوحيدة التي لا تظهر على صاحبها في شكل طقوس أو حركات، ولهذا كان العارفون بالله يبللون شفاههم حين يخرجون على الناس صائمين، فالصيام صلة بين العبد والرب، وهو صلة داخلية كسر من أسرار الحب يموت لو أعلنا عنه، كانوا يصومون عن الدنيا رغم قدرتهم عليها وتحكمهم فيها، وكانوا يصومون عما سوى الله حياء منه وشوقا إليه، وكانوا يمتثلون لأمر الله في الصوم رغم عدم فهمهم لحكمته، مثلما يمتثل المحب لأمر حبيبه ولا تسأل عن حكمة الإجراء وموجباته.. ذهب هذا الزمن الطيب وجاء زمن الصيام الذي نصوم فيه لنسهل عملية ابتلاع الكنافة والقطايف..
" لا نلجأ إلى الله إلا في الأزمات. لم أكن أصلي إلا قبل الامتحان، وكلما واجهتني مشكلة هرعت إلى الله، في وقت الرخاء والنعيم لا أسأل، فإذا وقعت في مطب صرخت يا رب. كم نتعامل باسلوب البقالين اليهود مع الله. ندفع القرش للشحاذ ونقول نريد القصر في الجنة يا رب".
هكذا نحن دائما.. نفكر في شىء ونقول شيئا آخر.. نؤمن بشىء ونتصرف عكس ما نؤمن، ونتحدث بشكل لا علاقة له بهذا أو ذاك.. إذا تعلق الأمر بذنوبنا أقسمنا أن الله غفور رحيم، وإذا تعلق الأمر بذنوب الآخرين أكدنا أن الله شديد العقاب.
منافقون نحن أو معظمنا حتى النخاع، ومهرة في الكذب على الآخرين، وأشد مهارة في الكذب على أنفسنا. نرتكب ذنوبنا بفن عظيم. فإذا ورد ذكر الفضيلة في الحديث ألفيت الجالسين جميعا أئمة في الحديث ومشايخ، وتسأل نفسك إن كانوا جميعا بهذا الفضل فمن أين جاء اللصوص؟



<td width=1>
كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين 465414
مسجد سيدنا الحسين في القاهرة
زيارة الحسين
رمضان بغير الفيشاوي بحر بغير سمك. هناك يشتري كل واحد منا مسبحة جديدة، وعصا، وقليلا من البخور، وفلاية من خشب الليمون تذكارا لمن نحب. الميدان الفسيح الجميل الذي كان يحمل مذاق قاهرة الفاطميين تغير، وكل شىء في الدنيا يتغير.
يباع كل شىء هنا سواء خطر لك على بال أم لم يخطر. حب العزيز يسافر من طنطا إلى الحسين احتفالا بشهر رمضان، وباعة السبح يكونون جيشا هائلا لو اصطف حول القاهرة لصنع ثلاثة وثلاثين صفا. والسبحة ليست من الدين ولكنها تقليد ووجاهة، إنها تخلع عليك صفة الرجل المحترم المتدين الفاضل الذي يصلي الفرائض ويصوم لربه ويعرف دينه، ويسلم الناس من أذاه. لا عليك لو اشتريت هنا مسبحة رغم أنك تصوم تقليدا ولا تصلي ولست متدينا ولا فاضلا.
كان الناس يحبون مقهى الفيشاوي ويزورونه دائما. هو المكان الوحيد الذي يمكنك أن تسهر فيه للصباح دون أن يسألك أحد لماذا تسهر، وكان المقهى يضم نماذج غريبة من الخلق. تجد الوزير والفنان والهارب من العدالة جوار قطة الليل التي أنهت نمرتها وجاءت للبركة.
كم تغير ميدان الحسين. على أوائل هذا القرن كانت القاهرة تحتفل برمضان احتفالا مهيبا . كان عدد المشايخ يكاد يقترب من عدد البيوت، وكل بيت في رمضان يشرفه شيخ يقرأ القرآن. أما الذين لا يملكون القدرة على دعوة شيخ فكانوا يذهبون لحي الحسين، وهناك كانوا يجدون بغيتهم من سماع القرآن والإنشاد الديني والتواشيح. وكان الفقاء يتبارون في التغني بمحاسن الشهر وفضائله، وكانت الأصوات قديما قوية مجلجلة.
ويمر الوقت على حي الحسين فيصبح في شهر رمضان مدرسة فنية لابد أن يجتازها الشيخ القارىء أو رجل الدين أو المنشد قبل أن يصل للشهرة. مدرسة تزدهر فيها المشايخ وتحتدم المنافسة بينهم من أجل إنشاد أفضل.
مدّعو التصوف
ينتقد الكاتب أدعياء التصوف فيقول " ما أبعد الفرق بين التصوف اليوم والصوفية القديمة، قديما كانت الصوفية حرقة في القلب. ثم صارت اليوم خرقة على البدن، قديما كانت اسماً لحال يقع فيه العبد الزاهد، ثم صارت اليوم رسما لموقف يدعيه.
من كتر حبي للنبي أنا سبت أشغالي.. وانفرط المنشد في مونولوج طويل يتحدث فيه عن حبه للنبي وتضحياته من أجل هذا الحب. وأنه ترك أشغاله وعياله ولم يعد له من عمل إلا الحب. دهشت في نفسي من حلاوة صوته ورداءة معانيه، أيمكن أن يحب هذا الشيخ المدعي رسول الله (ص) أكثر مما كان يحبه أبو بكر مثلا أو عمر؟ وكلاهما لم يترك أشغاله من أجل النبي، بل مكثا حتى أخر لحظة في حياتهما يأكلان من عمل أيديهما.
ويقول المؤلف: قديما كان الإسلام لا يرضى من رجاله أقل من مرتبة الإمتياز في كل شىء، في العلم أو في الديانة، واليوم يشيع المجاذيب أن من قال "حي" بعد حياة حافلة بالذنوب دخل الجنة.
حوار مع إبليس
في أحد الفصول يتخيل المؤلف حوارا مع إبليس فيسأله: ما هو أخطر عمل تحقق فيه ذاتك؟
قال: عملنا الأساسي هو إعطاء الناس صورة خاطئة عن الله. هو حمل اليأس إليهم من رحمة الله.. وأجمل عمل أحقق فيه ذاتي عندما يدرسون للأطفال الدين بطريقة صعبة تجعلهم يكرهون الدين.. هل تعرف أنكم توفرون علينا عملا كثيرا في مدارسكم.
قلت: أخرجتنا من الجنة.
قال: أخرجتم إبليس من رحمة الله.. ما قيمة الجنة جوار رحمة الله.
يقول الراوي: ساهمت دروس الحياة والمجتمع في تعليمي الكذب، ثم نضجت وأسميت النفاق بحسن التصرف، وأسميت الكذب بمراعاة المشاعر، ورحت أنخلع من حظيرة الإسلام وأنا أتصور أنني ازداد تعمقا فيها، صارت لي حياة مزدوجة، ثمة شىء تقوله وشىء تهمس به، ثمة لغة عامة للكافة ولغة خاصة بين الأصدقاء، ثمة شىء نكشفه للناس وشىء نخفيه حتى عن أنفسنا.
لقراءة الموضوع : اضغط على الرابط :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كتاب"مذكرات صائم": لأحمد بهجت في أحوال الصائمين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كتاب"التاريخ الإسلامي"للدكتوراحمد شلبي كتاب يوضح بالارقام كيف انتشرالاسلام
» كتاب "زبدة الكلام في شرح كتاب الصيام " لخالدبن سعود البليهد
» قريبا كتاب "رحلتي إلى الله" للكاتب عادل حمودة
» كتاب:" خراريف ليبية " للكاتب والقاص أحمديوسف عقيلة
» كتاب "وسائل حفظ الأمن " تاليف عبد الله بن جارالله الجارالله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل المثقفين-
انتقل الى: