منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
طيب النفس
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
عمرعبدالله
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
waleed_isec
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
فوزي فطاني
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_rcapكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_voting_barكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مساعد المدير
مساعد المدير
ابوعيسى


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله Empty
05092009
مُساهمةكتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله

بكتاب شمل حوارات معه..
الشيخ الشعراوي يناقش قضايا المسلمين





<td width=1>
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله 332052
الشيخ الجليل محمد متولى الشعراوى ـ
محيط – مي كمال الدين
كثيرا ما يواجه المسلمون أسئلة تحيرهم ويسعون لإيجاد رد شرعي معتدل يكفيهم حيرتهم بدون إفراط ولا تفريط ، وسادت مفاهيم خاطئة جعلت البعض يرمي الإسلام بمعاداته لمسيرة التقدم والحضارة ، ومن هذا المنطلق نشر الكاتب الإسلامي أحمد زين حواره مع فضيلة الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي في كتاب عنونه بـ "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" وكعادة تفسير الشيخ الجليل جاء عصريا وذو حجة قوية وقدرة على المناقشة والإقناع.
تخلف الدول الإسلامية

كان أول تساؤل أثاره الكاتب في حديثه مع الشعراوي "لماذا الدول الإسلامية متخلفة بينما الدول الأخرى الغير إسلامية أكثر تقدماً؟".

يجيب الشعراوي أن الإسلام قبل كل شيء هو سلوك وأن المسلم يجب أن يسلك سلوك الإسلام، ثم يوضح أن في هذا الكون أشياء "تفعل لك" وأشياء "تنفعل بك" فالشيء الذي يفعل لك في الكون يستوى فيه الناس جميعاً مثل الشمس التي تشرق يومياً، وينتفع بها كل كائن بصرف النظر عن دينه وعقيدته وإيمانه بالله أو كفره به، كذلك الهواء والماء فهذه الأشياء كلها "تفعل لك".

أما الأشياء التي "تنفعل بك" فهي التي يتعلق بها ارتقاء الإنسان بالكون وإذا فعلت فيها تفعل لك، بمعنى إذا حرثت الأرض حرثاً جيداً ثم وضعت فيها البذرة وواظبت على رعايتها تعطيك ثمراً جيداً ومحصولاً وفيراً ؛ فالكافر الذي يحسن حرث أرضه وريها يحصل على محصولاً وفيراً والعكس مع المؤمن الذي يهمل الأرض فلا تعطيه الثمر لأنه لا يطبق قوانين الكون.
قوانين الله أزلية

يحدثنا الشيخ الشعراوي في قضية إسلامية أخرى عن قوانين الله والتي قال عنها أنها أزلية ولا تتأثر بالزمان ولا بالمكان ولا يمكن أن تتصادم مع الحقائق الكونية لان الله سبحانه وتعالى هو خالق الكون وهو الذي وضع قوانينه ونواميسه وما اخبرنا به في القرآن هو الحقيقة.
ويضرب مثلاً على ذلك قوله تعالى { وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } أي بسطناها، فعندما اكتشف العلماء أن الأرض كروية هلل المهللون أن هذا يتصادم مع الحقائق الموجودة في القرآن فالأرض كروية ومع ذلك يقول الله أننا مددناها أي بسطناها بل أن بعض الناس كانوا يعتبرون مجرد ذكر أن الأرض كروية هو نوع من الكفر، والحقيقة غير ذلك فمعنى قول الله سبحانه وتعالى { وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } أنك في أي مكان تصل إليه من العالم تجد الأرض أمامك ممدودة ومنبسطة وهذا لا يتأتى إلا إذا كانت الأرض كروية فلو كانت مربعة أو مثلثة أو أي شكل هندسي أخر لوصلت فيها إلى حافة ولكن لكي تجد الأرض منبسطة أمامك في أي مكان تذهب إليه يجب أن تكون الأرض كروية، إذن فقول الله تعالى { وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } يؤكد أن الأرض كروية ولا يتعارض مع الحقائق الكونية والعلمية.
حديث عن الرزق والتوكل

التوكل على الله هي إحدى القضايا الإسلامية ويحدث خلط عند البعض بين التوكل والتواكل، فالبعض يأخذ بالمعنى الظاهر والعمل عندهم لا يأخذ جديته ومقاييسه الدنيوية ويتركوا كل شيء لقدر الله.

ويحدثنا الشيخ الشعراوي عن هذا قائلاً أن الله يوفر لنا أسباب الرزق في الأرض ، والإنسان عنده أمران الأول أن يعمل لكي يصل إلى الرزق وهذا أمر صريح، والأخر ألا يتجاهل قدرة الله وقدره والذي يعطيه رزقه من حيث لا يحتسب أو يدرى.
ويضرب لنا مثلاً قصة السيدة هاجر رضي الله عنها عندما تركها نبي الله إبراهيم عليه السلام في صحراء جرداء، وعندما علمت أن هذا أمر الله قالت:"إذن لن يضيعنا"، وأمنت أن هذا أمر الله وامتثلت له، إلا أن هذا لم يمنعها من السعي بين الصفا والمروة حين عطش وليدها لتبحث عن الماء، وكان يكفيها مرة واحدة لكي تثبت لنفسها أنها عملت وأخذت بالأسباب لتهتدي للماء ولكنها اجتهدت في سبعة أشواط وربما واصلت السعي إذا لم يدركها التعب.
ويوضح الله لنا هنا حكمتين فلو أنها وجدت الماء وهي تسعى لكانت الأسباب هنا وحدها تكفي ولكنه أراد أن يبين لنا انه رغم اليقين بأن الله سيجد لنا مخرجا فان السعي والعمل واجب، أم الحكمة الثانية فإنها بعد أن قامت بهذا المجهود وجدت الماء تحت قدمي طفلها وكأن الله أراد أن يقول لها أنت سعيت وعملت ما في جهدك وأنا لم أضيعك وأخرجت لك الماء بضربة من قدم طفل وليد ومن هنا فان التوكل هو عمل القلب وليس عمل الجوارح.



<td width=1>
كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله 605997
تحريم الخمر

يثار جدل عند البعض حول تحريم الخمر، يقول الله سبحانه وتعالى { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ} وكلمة "اجتنبوه" يفهمها البعض أنها أخف من التحريم وتأتي بمعنى مكروه أو غير مرغوب في تناوله وأن التحريم هنا غير قاطع مثلما جاء في الميتة ولحم الخنزير.
ويرد الشعراوي على هؤلاء قائلاً: أن تحريم الخمر في القرآن تحريم قاطع لاشك فيه ولا يصح الجدال حوله، بل أن قول الله سبحانه وتعالى "فاجتنبوه" أقوي وأبلغ وأشد تحريماً مما لو كان قال حرمت عليكم الخمر، وأن من يقول هذا لا يفهم مدلولات اللغة ولا مدلولات القرآن فالاجتناب أقوى من التحريم بدليل أن الاجتناب جاء في العقيدة في قمة الإيمان قال الله تعالى {وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا}، وقوله تعالى { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ} فهل يعني الاجتناب هنا أن عبادة الشيطان والأصنام غير محرمة بل مكروهة ! هل هذا منطق بل معناه الحقيقي والظاهر من الواضح من نص القرآن أن الاجتناب أقوى من التحريم مئات المرات وإلا لم يكن الله سبحانه وتعالى ليستخدم هذا اللفظ في قمة العبادات وقمة الإيمان لو أن معناه يحمل ظلاً يسيراً من الإباحة أو عدم التحريم.

وقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون التحريم في أقوى صوره وأقصى درجاته بالابتعاد الكامل عن الخمر، ويأتي الحديث الشريف مفسراً لهذا النص "لعن الله الخمر وشاربها وحاملها...." إلى أخره، ومن هنا تظهر الحكمة في قول الله سبحانه وتعالى.

حديث عن الآخرة

يحدثنا الشعراوي عن الآخرة والنار مفسراً معنى الحديث الشريف "الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا" بأن الناس في الدنيا نيام عما ينتظرهم في الآخرة البعض يصدق بيقين والبعض يصدق بشك والبعض يكذب ولكنهم جميعاً سيصلون لمرتبة اليقين بعد الموت، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا أرى يقيناً أشبه بالشك من يقين الناس بالموت" فعلى الرغم من يقين كل إنسان بأنه سوف يموت فهناك شك في كل نفس بشرية عن موتها.
ويقول الله سبحانه وتعالى عن النار { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} ولا تعني هذه الآية أن الناس كلها سوف تعذب بالنار فورود النار لا يعني بالضرورة العذاب بها، فالعرب يقولون "ورد فلان الماء" ومعناه انه وصل إليه ورآه ولا تعني أنه شرب منه، وكذلك رؤية النار فقول الله سبحانه وتعالى لترونها عين اليقين ليس معناه أن كل إنسان سيعذب بها، ولكن الله يريها للإنسان سواء كان صالحاً أو عاصياً ليتيقن من وجودها وما جاء عنها في القرآن، أما إذا كان سيعذب بها أو لا فحسب أعماله وحسابه وكتابه، ويشرح القرآن بعضه فيقول الله سبحانه وتعالى { فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } بمعنى أن هؤلاء الذين زحزحوا من النار في الآخرة بعد أن رأوا أهوالها وشاهدوها عين اليقين سوف تغمرهم السعادة بالفوز بدخول الجنة.

الإسلام والسيف

يتهم الإسلام من قبل البعض بأنه انتشر بالسيف، ولكننا نرى الإمبراطوريات التي انتشرت بالسيف مجرد أن غاب عنها اندثرت وزالت من الوجود، فكل ما انتشر بالسيف يزول بزواله، إذن لماذا يبقى الإسلام بعيداً عن هذه القاعدة فلم يزل بل ظل ينتشر كل يوم.

ويقول الشعراوي في هذا أن الأصل في السيف أن يكون حارساً لكلمة الحق لا أن يكون معيناً على كلمة الباطل ولقد أراد بعض المستشرقين أن يشوهوا وجه الإسلام فقالوا أن الإسلام فرض بالسيف، ونقول أن الإسلام بدأ حرفاً وكلاماً مقنعاً، ومن دخل به دخله عن قناعة وقوة وبرهان، ولم يحمل المسلمين السيف ليجبروا احد على الإسلام ولكن حملوه ليمنعوا المعوقات التي تعوق وصوله وانتشاره.

ويؤكد أن الإسلام لا يريد قوالب تخضع ولكنه يريد قلوب تخشع والقوة التي تفرض إنما تتحكم في القالب فقط ولكنها لا تتحكم في القلب أبدا، فتستطيع أن تكره شخص على فعل شيء ما ولكن لا تستطيع أن تجبر قلبه على غير ما يحب، والإكراه ليس من مبدأ الإسلام والله سبحانه وتعالى يقول { لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ } فلا يعقل أن يكون المسلمين قد حملوا السيف ليكرهوا الناس على الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كتاب "أسئلة حرجة وأجوبة صريحة" هو مجموعة حوارات احمدزين مع الشعراوي رحمه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كتاب"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " لعبد الله بن جار الله الجار الله
» "قوارب النجاة "كتاب لعبدالله بن جار الله الجار الله
» قريبا كتاب "رحلتي إلى الله" للكاتب عادل حمودة
» كتاب "وسائل حفظ الأمن " تاليف عبد الله بن جارالله الجارالله
» كتاب"التاريخ الإسلامي"للدكتوراحمد شلبي كتاب يوضح بالارقام كيف انتشرالاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل المثقفين-
انتقل الى: