منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
ثقافة الحوار فى الإسلام Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
ثقافة الحوار فى الإسلام Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
طيب النفس
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
عمرعبدالله
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
waleed_isec
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
فوزي فطاني
ثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_rcapثقافة الحوار فى الإسلام I_voting_barثقافة الحوار فى الإسلام I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ثقافة الحوار فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

ثقافة الحوار فى الإسلام Empty
04072009
مُساهمةثقافة الحوار فى الإسلام

محمد السماك
جريدة النهار (لبنان)
الأحد، 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2002م
في الاساس، لا يكون الحوار الا مع الآخر. وتحديداً مع الآخر المختلف.

ان هدف الحوار هو شرح وجهة النظر وتبيان المعطيات التي تقوم عليها،
وفي الوقت نفسه الانفتاح على الآخر لفهم وجهة نظره ثم للتفاهم معه. ذلك
بان التفاهم لا يكون من دون فهم متبادل. والحوار هو الطريق الى استيعاب
المعطيات والوقائع المكونة لمواقف الطرفين المتحاورين، ثم الى تفاهمها.
في ثقافتنا الاسلامية، كما يقول ابو الوليد الباجي، أن من اجتهد وأصاب الحق
فقد اجر أجرين. أجر الاجتهاد وأجر الاصابة للحق. ومن اجتهد وأخطأ
فقد أجر أجراً واحداً لاجتهاده ولم يؤثم على "الخطأ". نفهم من ذلك ان
الاجتهاد، كأي عمل فكري انساني، مفتوح على الخطأ والصواب. فهو ليس
مقدساً ولا مطلقاً ولا ثابتاً، بل هو انساني، محدود، ومتغير.
وفي ثقافتنا الاسلامية ايضاً ان "رأيي صحيح يحتمل الخطأ، ورأي غيري
خطأ يحتمل الصواب". نفهم من ذلك ايضاً انه ليس لأحد ان يدعي الحقيقة
المطلقة. وليس له ان يخطئ الآخرين لمجرد اقتناعهم برأي مخالف.
فالحقيقة نسبية. والبحث عن الحقيقة، حتى من وجهة نظر الاخر المختلف،
طريق مباشر من طرق المعرفة. وهو في الوقت نفسه اسمى انواع
الحوار.
وفي ثقافتنا الاسلامية كذلك، ان الحوار يتطلب اولاً وقبل كل شيء الاعتراف
بوجود الاخر المختلف، واحترام حقه ليس في تبني رأي او موقف او اجتهاد
مختلف فحسب، بل احترام حقه في الدفاع عن هذا الرأي او الموقف او
الاجتهاد، ثم واجبه في تحمل مسؤولية ما هو مقتنع به.
ولأن الحوار يحتم وجود الآخر، فلا بد من تعريف الآخر. وهو تعريف لا
يمكن ان يتم في معزل عن الأنا. ان فهم الآخر، ثم التفاهم معه، لا يتحققان
من دون ان تتسع الأنا له. وبالتالي، كلما سما الانسان وترفع عن أنانيته،
أوجد في ذاته مكاناً أرحب للآخر. ان الحقيقة ليست في الأنا. انها
تتكامل مع الآخر، حتى في نسبيتها. وهي لا تكتمل في اطلاقيتها الا بالله.
والحوار مع الآخر اكتشاف للأنا وإضاءة ساطعة على الثغر والنواقص التي
لا تخلو منها شخصية انسانية. ولذلك يقول الفيلسوف الفرنسي جان بول
سارتر: "الآخر هو وسيط بيني وبين نفسي، وهو مفتاح لفهم ذاتي
والاحساس بوجودي".
الآخر قد يكون فرداً وقد يكون جماعة. وفي الحالين، قد يكون مؤمناً، وقد
يكون كتابياً وقد يكون كافراً. الآخر المؤمن هو للمؤمن كالبنيان
المرصوص يشدّ بعضه بعضاً. والآخر الكتابي في المجتمع الاسلامي هو
في ذمة المسلم * والرسول يقول "من آذى ذمياً فقد آذاني". اما الآخر
الكافر، فالعلاقة معه مبنية على قاعدة "لكم دينكم ولي ديني". وفي كل
الحالات، فان العلاقة بين المسلم والآخر يختصرها الحديث الشريف الذي
يقول فيه الرسول محمد "المسلم من سلم الناس من يده ولسانه".
يقرر الاسلام الاختلاف كحقيقة انسانية طبيعية، ويتعامل معها على هذا
الاساس. {يا أيها الناس إنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} (سورة
الحجرات، الآية 13).
خلق الله الناس مختلفين اثنياً واجتماعياً وثقافياً ولغوياً، ولكنهم في الاساس
"أمة واحدة" كما جاء في القرآن الكريم: {كان الناس أمة واحدة
فاختلفوا} (سورة يونس. الآية 19)، اي ان اختلافاتهم على تعددها لا
تلغي الوحدة الانسانية.
تقوم هذه الوحدة على الاختلاف، وليس على التماثل او التطابق. ذلك ان
الاختلاف آية من آيات عظمة الله، ومظهر من مظاهر روعة ابداعه في
الخلق. يقول القرآن الكريم: {ومن آياته خلق السماوات والأرض
وإختلاف ألسنتكم والوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين} (سورة الروم، الآية
22). والقاعدة الاسلامية كما حددها الرسول محمد هي ان {لا فضل
لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى}. وبالتالي فإن
الاختلاف العرقي لا يشكل قاعدة لأفضلية ولا لدونية. فهو اختلاف في
إطار الأمة الانسانية الواحدة، يحتم احترام الآخر كما هو على الصورة التي
خلقه الله عليها.
اذا كان احترام الآخر كما هو لوناً ولساناً (اي اثنياً وثقافياً) يشكل قاعدة
من قواعد السلوك الديني في الاسلام، فان احترامه كما هو عقيدة وايماناً هو
احترام لمبدأ حرية الاختيار والتزام بقاعدة عدم الاكراه في الدين.
فالقرآن الكريم يقول: {لكل وجهة هو موليها} (سورة البقرة، الآية
148). وفي اشارة واضحة الى تعدد التوجهات يقول ايضاً: {وما
بعضهم بتابع قبلة بعض} (سورة البقرة، الآية 145).
ذلك انه مع اختلاف الالسن والألوان، كان من طبيعة رحمة الله اختلاف
الشرائع والمناهج، وهو ما اكده القرآن الكريم بقوله: {لكل جعلنا منكم
شرعة ومنهاجا. ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما أتاكم.
فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون} (سورة
المائدة، الآية 48). و{الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون}
(سورة آل عمران، الآية 141). و{لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة
ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} (سورة هود، الآية
118).
تقبلوا تحياتي وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ثقافة الحوار فى الإسلام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ثقافة الحوار فى الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ثقافة إسلامية عامة1
» الحكومة المغربية تدعو إلى الحوار حول قضايا الصحافة
» الرياضةُ فى الإسلام
» حكم الرسم فى الإسلام
» الجابري :مفاهيم إسلامية: دار الإسلام ودار الحرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل الإعلاميين :: منبر المتحاورين-
انتقل الى: