منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
حقيقة الصبر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
حقيقة الصبر Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
حقيقة الصبر Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
حقيقة الصبر Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
حقيقة الصبر Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
حقيقة الصبر Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
حقيقة الصبر Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
حقيقة الصبر Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
حقيقة الصبر Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
حقيقة الصبر Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
حقيقة الصبر Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
حقيقة الصبر Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
حقيقة الصبر Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
حقيقة الصبر Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
حقيقة الصبر Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
حقيقة الصبر Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
طيب النفس
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
عمرعبدالله
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
waleed_isec
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
فوزي فطاني
حقيقة الصبر I_vote_rcapحقيقة الصبر I_voting_barحقيقة الصبر I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 حقيقة الصبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

حقيقة الصبر Empty
08012010
مُساهمةحقيقة الصبر

حقيقة الصبر 363239
الصبر هو حبس النفس على ما تكره وأما حقيقته :فهو خلق فاضل من أخلاق النفس،يمتنع به من فعل مالا يحسن ولا يجمل،وهو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها وقوام أمرها يهيئ لها أسباب الفوز والنجاة .
قال ابن قيم الجوزية : لما كان الصبر المحمود هو الصبر النفساني الاختياري عن إجابة داعي الهوى المذموم، كانت مراتبه وأسماؤه بحسب متعلقه.
فإنه إن كان عن شهوة الفرج المحرمة سمي عفة ، وضدها الفجور والزنا والعهر.
وإن كان عن شهوة البطن ، وعدم التسرع إلى الطعام ،وول مالا يحل منه سمي شرف نفس وشبع نفس ، وسمي ضده شرها ودناءة ووضاعة نفس.
وإن كان عن إظهار مالا يحسن إظهاره من الكلام سمي كتمان سر ، وضده إذاعة وإفشاء أو تهمة أو فحشاء أو سبا أو كذبا أو قذفا.
وإن كان عن فضول العيش سمي زهدا،وضده حرصا.
وإن كان على قدر يكفي من الدنيا سمي قناعة ، وضده الحرص أيضا.
وإن كان عن إجابة داعي الغضب سمي حلما ، وضده تسرعا.
وإن كان عن إجابة داعي العجلة سمي وقارا وثباتا ، وضده طيشا وخفة.
وإن كان عن إجابة داعي الفرار والهرب سمي شجاعة ، وضده جبنا وخورا.
وإن عن إجابة داعي الانتقام سمي عفوا وصفحا ، وضده انتقاما وعقوبة.
وإن كان عن إجابة داعي الإمساك عن البخل سمي جودا ، وضده بخلا.
وإن كان عن إجابة داعي الطعام والشراب في وقت مخصوص سمي صوما.
وإن كان عن إجابة داعي العجز والكسل سمي كيسا.
وإن كان عن إجابة إلقاء الكل على الناس وعدم حمل كلهم سمي مروءة.
فله عند كل فعل وترك اسم يخصه بحسب متعلقه . والاسم الجامع لذلك كله [الصبر]
وقد وصى الله عباده المؤمنين بالصبر فقال سبحانه: ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا و صابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) فأمرهم بالصبر وهو حال الصابر في نفسه،والمصابرة وهي حاله في الصبر مع خصمه ، والمرابطة وهي الثبات واللزوم والإقامة على الصبر والمصابرة ؛ فقد يصبر العبد ولا يصابر ، وقد يصابر ولا يرابط ، وقد يصبر ويصابر ويرابط من غير تعبد بالتقوى ؛ فأخبر سبحانه أن ملاك ذلك كله التقوى ، وأن الفلاح موقوف عليها.
وللصبر أقسام ثلاثة صبر،على طاعة الله قال تعالى: ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) أي اجلس مع الذين يذكرون الله ويهللونه ويحمدونه ويسبحونه ويكبرونه ويسألونه بكرة وعشيا ، يقال : نزلت في أشراف قريش حين طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلس معهم وحدهم ولا يجالسهم بضعفاء أصحابه ، فنهاه الله عن ذلك وأمره أن يصبر نفسه في الجلوس مع هؤلاء. وصبر عن معاصي الله قال تعالى: ( فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون). وصبر على أقدار الله المؤلمة قال تعالى: ( واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) علم أن الإنسان في هذه الحياة في عناء ومشقة وأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لابد أن يناله من الناس أذى ، فأمر سبحانه بالصبر على ذلك كله. وثواب الصبر عظيم لا يتقيد بعدد معين بل يعطى الصابر أجره بغير حساب قال جل وعلا في حق الصابرين ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) وفي صحيح مسلم عن صهيب بن سنان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا )
وهذه معاذة امرأة صلة بن أشيم لما أتاها نعي زوجها وابنها جاءتها النساء فقالت إن كنتن جئتن لتهنئننا بما أكرمنا الله به وإلا فارجعن.

وكان صلة يأكل يوما فأتاه رجل فقال : مات أخوك قال : هيهات قد نعي إلي اجلس فكل ، قال الرجل ما سبقني إليك أحد.فقال صلة : قال الله تعالى : ( إنك ميت وإنهم ميتون ).


قال أبو يعلى الموصلي:
إني رأيت ـ وفي الأيام تجربة ـ *** للصبر عاقبة محمودة الأثر
وقل من جد في شيء يحاوله *** فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
قال الغلابي:
إني رأيت الخير في الصبر مسرعا *** وحسبك من صبر تحوز به أجرا
عليك بتقوى الله في كل حالة *** فإنك إن تفعل تصب به ذخرا
قال بعض الحكماء:
اصبر لكل مصيبة وتجلد *** وأعلم بأن المرء غير مخلد
وإذا ذكرت محمدا ومصابه *** فاذكر مصابك بالنبي محمد

فيجب على العاقل سلوك الصبر إذ به يرتقي من درجة الصبر إلى درجة الرضا فإن لم يرزق صبرا فليتصبر،ولو كان الصبر من الرجال لكان رجلا كريما إذ هو بذر الخير وأساس الطاعات.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حقيقة الصبر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حقيقة الصبر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حقيقة مثلث برمودا
» الصبر مفتاح الفرج والإستغفار من مفاتيح الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل الدعاة-
انتقل الى: