منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
طيب النفس
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
عمرعبدالله
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
waleed_isec
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
فوزي فطاني
المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_rcapالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_voting_barالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 49
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات Empty
16052009
مُساهمةالمكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات

كتبهاأحمد القراري
الدور الحضاري للمكتبات الإسلامية
إذا عرجنا على العالم العربي الذي كان معظمه لا يعرف للتدوين طريقا سوى بعض القصائد الشعرية المكتوبة على اللخائف أو جلود الغزال ، ولم يعرف للعلم سبيلاً إلا بعد التحول العظيم بنزول الرسالة المحمدية رسالة إقرأ، فانتقلت من مجتمع جاهلي أمي إلى أمة إقرأ بفضل الوحي الرباني، وإرشادات خير البرية وحثه لأصحابه على طلب العلم فكان لذلك الأثر الكبير في إقبال الأمة على العلم، ما ولد نشاطا علميا واسعا في مختلف الميادين، فحققت الأمة الإسلامية الازدهار الحضاري وأمدت التراث الإنساني بذخيرة علمية قيمة لا يزال يستفيد منها العالم1.
وكان لانتشار التعليم أسباب مثل بروز ضرورة تدوين الوحي والحديث، كما وأن قرار النبي ص في أسرى غزوة بدر بافتداء أنفسهم عن طريق تعليم تسعة صبيان الكتابة الأثر في انتشار الكتابة، التي أدى إتقانها إلى تدوين العلم وحفظه ما نتج عنه مؤلفات ومصنفات فما كاد يأفل نجم القرن الثالث الهجري حتى كثرت المؤلفات في مختلف العلوم حيث قال بن خلدون في ذلك:وطما بحر العمران والحضارة في الدولة الإسلامية في كل قطر وعظم الملك ونفقت أسواق العلوم وانْتسخت الكتب وأجيد كتبها وتجليدها وملئت به القصور والخزائن الملوكية بما لا كفاء له…2
وبعد هذا التمهيد الضروري لمعرفة الظروف التي أدت إلى ظهور المكتبات، نجد أن نشأة المكتبات في الإسلام كان مع نشأة المساجد التي لم تكن مكانا خاصا للعبادة فقط بل كانت مركز الحياة الاجتماعية والعلمية ومقر اجتماع العلماء والطلبة، وفي أواخر القرن الثالث الهجري كثرت المكتبات العامة و أمدت بالكتب والنساخ3، و لن نأتي على ذكرها كلها وسنكتفي بأشهر المكتبات التي ذاع صيتها والتي لا تشكل إلا غيضا من فيض من مكتبات إسلامية كثيرة.
1 ـ دار الحكمة أو بيت الحكمة :
وهي أول مكتبة أكاديمية وعامة تقام في البلاد الإسلامية ويرجع المؤرخون أول من أسسها إلى الخليفة هارون الرشيد (149-123 هـ) الذي ازدهرت في عصره حركة التأليف والترجمة والتي كان مقرها دار الحكمة ترجمت في هذه الفترة الكثير من نفائس العلوم من الفارسية واليونانية ولغات أخرى وكانت حركة الترجمة هذه عظيمة حيث لم يشهد لها التاريخ من قبل ما حفظ للإنسانية تراثا قيما، بالإضافة إلى أنها كانت مقر الدرس والمطالعة والبحث وكانت تقام بها مناظرات ومناقشات، وقد تردد على هذه المكتبة للبحث والتأليف الفيلسوف الكندي ، محمد بن موسى الخوارزمي. وقد ضمت كتبا من مختلف العلوم: التراث الإسلامي، التراجم والسير، كتب الكيمياء، الفلك، الطب والجبر؛ واحتوت على مرصد فلكي. وقد و صفها وول ديورانت في كتابه قصة الحضارة بأنها مجمع علمي ومرصد فلكي ومكتبة عامة، ولا يجب أن نهمل الانعكاس الإيجابي على الاقتصاد لنشاط الحركة العلمية وشراء الكتب ونسخها فقد ظهرت مهن جديدة كالوراقة والنسخ - التي هي بمثابة صناعة النشر اليوم – بفضل رواج سوق الكتب فقد غصت بغداد بدكاكين الوراقين الذين ينسخون الكتب ويبيعونها للناس… وقد اشتهرت بغداد بعدد مكتباتها حيث يقال أنها بلغت 100 مكتبة 4 فأصبحت بغداد قبلة العلم آنذاك وتعد بيت الحكمة أكبر مكتبات العصر العباسي، ظلت الخزانة قائمة يستفيد منها الرواد والعلماء وطلاب العلم إلى غاية استيلاء المغول على بغداد سنة 656 هـ حيث نهبوا وخربوا وألقو بالآلاف من المخطوطات في النهر حتى غدت مياه الفرات سوداء من لون المداد بذلك ضاع جزء كبير من تاريخ وذاكرة الإنسانية في هذه الواقعة ووقائع مشابهة سوف نوردها فيما يأتي .
2ـ دار العلم أو دار الحكمة:
أنشأت من طرف الفاطميين سنة 395 هـ بمصر بحيث بلغ اهتمامهم بالعلم درجة كبيرة، بالإضافة إلى مكتبات القصور الكبيرة مثل مكتبة العزيز بالله الفاطمي الذي قالت عنه سيغريد هونكة : لا يستطيع أحد أن يقارن نفسه بالخليفة العزبز في القاهرة … فقد حوت مكتبته 1.600.000 مجلد والتي شكلت فيما بعد نواة مكتبة دار الحكمة، وأقيمت في بناء مستقل وعلى قدر كبير من الزخرفة والتزيين وضمت 18 قاعة مطالعة ويقول الدكتور ألكسندر ستيبتشفيتش في الدور الحضاري للمكتبة بأنها كانت مكان للقاء العلماء والمترجمين وكل من يبحث في فروع العلم5 وفتحت لعامة الناس ، أي كانت مكتبة عامة ما يدل على المستوى العلمي الرفيع للأمة آنذاك. وقد جهزت بما يحتاجه الرواد من ورق و حبر وأقلام كانت تقدم لمن أراد استنساخ مصنف أو كتاب بالمجان. وقد بهرت المكتبة جربرت فون أورباك الذي ارتقى كرسي البابوية في روما، فقال متحسرا: إنه لمن المعلوم تماما أنه ليس ثمة أحد في روما لـه من المعرفة ما يؤهله لأن يعمل بوابا لتلك المكتبة (دار العلم )، وأنى لنا أن نعلم الناس ونحن في حاجة لمن يعلمنا، إن فاقد الشيء لا يعطيه . وبقيت المكتبة قائمة إلى أن انقرضت الدولة الفاطمية بموت العاضد سنة 567هـ حيث بيع جزء منها لمدرسة وما فتئت أن نهبتها الأيدي.
3ـ مكتبة قرطبة :
أما الأندلس حاضرة الإسلام في قلب أوروبا التي بفضلها نقل المسلمون الكاغد (الورق) إلى أوروبا كما نقلوا إليها الحضارة والعلم فقد كثرت فيها المكتبات وبلغت نحو السبعين سوى المكتبات الخاصة، وأشهرها كانت مكتبة قرطبة التي أنشأها الأمويون وبلغت أوج ازدهارها في عصر المستنصر الذي كان لـه وكلاء في كل البلاد الإسلامية يزودونه بكل ما ينتج العلماء المسلمون آنذاك، تميزت مكتبة قرطبة باقتنائها للكتب النادرة والثمينة، فقد أرسل أبو الحكم إلى أبو الفرج الإصفهاني حينما انتهى من كتابه الأغاني رسولا خاصا ليسجل هذا الكتاب في مكتبته في بادئ الأمر قبل استنساخه وتوزيعه، هذا يظهر لنا جليا اعتناء الحكام بالعلم وأهله6. وقد جمعت خزانة قرطبة حوالي 400 ألف مجلد7، في حين أن شارل الخامس ملك فرنسا في القرن الثامن الهجري (14م.) لم يستطع أن يجمع في مكتبة فرنسا الرئيسية أكثر من 900 مجلد خمسها في اللاهوت، وإشارة إلى المستوى العلمي الذي بلغه المسلمون في الأندلس أن النشاط العلمي لم يقتصر على الرجال، فقد شمل حتى النساء حيث أجري إحصاء في أحياء قرطبة التي تبلغ واحدا وعشرين حيا أيام ازدهار الخلافة فوجد أن 170 امرأة يجدن الخط الكوفي ويكتبن به المصاحف، وقد كان لعائشة القرطبية (400 هـ.) إحدى كاتبات المصاحف المشهورات خزانة كتب كبيرة، يوم كانت المرأة في أوروبا ترزح تحت الجهل والعبودية.
بنظرة سريعة لما سبق يتبين لنا أنه وعلى مر التاريخ كله لم توجد كتب ولا مكتبات في أي بقعة من الأرض إلا وكانت مرتبطة بالحضارة بصفة عامة، وبالعلم والتعليم والبحث بصفة أخص، وطبيعي إذا ألاّ تظهر مكتبات ـ بذلك التنظيم والحجم الكبير ـ في أمة من الأمم إلا بعد أن يكون لها تراث حضاري هام يدل على مستواها الفكري والعلمي8.
--------------------------------------------------------------------------------
1 - العلم عند العرب وأثره في تطور العالم العربي .ـ ص. 423
2 - ابن خلدون . المقدمة . ـ ص.420
3 - الخطيب ، محمد عجاج . لمحات في المكتبة ،البحث والمصادر .ـ بيروت: مؤسسة الرسالة، 1997، ص.45
4 - عليان ، ربحي مصطفى . المكتبات في الحضارة الإسلامة . ـ عمان : دار صفاء ، 1999 ، ص. 150 -151
5 - نفس المصدر السابق . ص. 155
6 - نفس المصدر السابق . ص. 158
7 - ذكر المستشرق وليم رابر أنها وصلت إلى 600 ألف مجلد. أنظر فهارس المكتبة العربية في الخافقين ص 64. ـ عن كتاب المنازعة بين الدين والعلم لرابر
8 - الوثائق والمكتبات في الحضارة الإسلامية . ـ ص.75-76
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المكتبات ودورها الحضاري في تاريخ الأمم والحضارات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القذافي: القاعدة تستهدف مقر الأمم المتحدة.. وكينيدي اغتاله إسرائيلي
» هل ناقش المغرب فعلا مع الأمم المتحدة ترحيل لاجئي تندوف إلى بلد ثالث؟
» المبعوث الأممي :''جهات في حكومة النيجر أو الأمم المتحدة باعتني للقاعدة''
» مزق ميثاقها أمام زعماء العالم..القذافى يهاجم الأمم المتحدة ومجلس الأمن
» المبعوث الاممي روبرت فاولر:يعتقد أن ''جهات في حكومة النيجر أو الأمم المتحدة باعته للقاعدة''

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل المؤرخين :: مكتبة التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: