منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
طيب النفس
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
عمرعبدالله
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
waleed_isec
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
فوزي فطاني
روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_rcapروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_voting_barروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعيسى
مساعد المدير
مساعد المدير
ابوعيسى


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 10/08/2009

روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية Empty
20082009
مُساهمةروزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية

يبدو ان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد فتح الباب على مصراعيه امام الامريكي الابيض ليعتذر عن اخطاء عبوديته التي إستمرت قرونا طويلة واستمراها الرجل الاسود على مضض


روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية 1507756-2008932







google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

فقد اقر مجلس الشيوخ الامريكي مشروع قانون غير ملزم بالإعتذار إلى الامريكيين من اصل افريقي على ما قال إنها ( اخطاء العبودية )على ان يتم إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب للتصويت عليه في وقت لاحق لا يتعدى الإسبوع .
وينص مشروع القانون على إقرار الكونغرس ب ( الظلم والوحشية والمعاملة غير الإنسانية التي نجمت عن ممارسات الرق والعبودية ، وقوانين جيم كرو سيئة الصيت )(1) كما يعتذر ( مجلس الشيوخ ) للامريكيين الافارقة نيابة عن شعب الولايات المتحدة على تلك الاخطاء التي ارتكبت بحقهم وبحق اسلافهم الذين عانوا في ظل العبودية وقوانين جيم كرو، وتعد هذه القوانين احد ابرز العوامل التي تسببت بتكريس العنصرية ضد الاميركيين الافارقة على المستوى المحلي في الولايات الاميركية ، وكانت سارية في معظمها بالولايات الجنوبية والحدودية خلال الفترة من سبعينيات القرن التاسع عشر وحتى ستينيات القرن الماضي .
ومن بين ما اقرته تلك القوانين التي واكبت الحرب الاهلية في الولايات المتحدة الاميركية ، حرمان الامريكيين من اصل افريقي ، من حقهم في التصويت وحق الحصول على العمل ، وكذلك الدخول إلى الاماكن العامة مثل المطاعم والفنادق والمنشآت الاخرى وفصلهم عن الاماكن الخاصة بالبيض.
ويقوم الفصل الإجتماعي والتمييز العنصري في معظم البلدان على اساس من الإختلافات القومية والسلالية ، فمثلا يخضع الكوريون الذين يعيشون في اليابان للفصل الإجتماعي وللتمييز العنصري بصورة عادية ، وينظر اليابانيون إليهم على انهم ادنى مرتبة واقل شانا ، ولسنوات طويلة وجد في جنوب افريقيا اكمل نظام للفصل الإجتماعي تقريبا ، إذ اتبعت حكومة جنوب افريقيا التي كان يسيطر عليها البيض ، السياسة المعروفة بإسم التفرقة العنصرية ( الابارتيد ) وكانت تهدف إلى إخضاع الافارقة السود في كل وجه من وجوه الحياة .
ومنذ اوائل الاربعينات بدا الفصل الإجتماعي في الافول والتراجع بشكل مطرد في كثير من انحاء العالم ، فقد ادى العديد من العوامل إلى الإحتكاك المتزايد بين الطبقات والجماعات الثقافية والسلالية والعقدية والقومية ، وتشتمل هذه العوامل على نهاية الإستعمار وإنتشار التعليم والنمو السريع للمدن ، وتطور وسائل النقل السريع ونظم الإتصال الجماهيري .
خلال السنوات التي تلت الحرب الاهلية ،ولا سيما بعد العام 1890 تبنت حكومة الولايات في الجنوب قوانين التمييز العنصري التي تفرض فصل العرقين في كل مظهر تقريبا من مظاهر الحياة اليومية ، فرضت هذه القوانين وجود مدارس عامة منفصلة ، وعربات قطار منفصلة ، ومكتبات عامة منفصلة ، وحتى فرضت إنشاء نوافير مياه الشرب ، ومطاعم ، وفنادق منفصلة ، عرف النظام بصورة غير رسمية بنظام جيم كرو ، وهي عبارة ماخوذة من اغنية ظهرت عام 1828 في عرض موسيقي تقول : ( إقفز يا جيم كرو ) والتي كان يؤديها عادة ممثلون بيض يظهرون على المسرح بطلاء اسود على وجوههم بشكل كاريكاتوري يمثل الرجل الاسود غيرالمتعلم ذي المنزلة الدنيا . ( 2 )
ولكن بالنسبة للافريقيين الامريكيين ، فإن نشوء التمييز العنصري بموجب نظام جيم كرو كان يتطلب ردودا جديدة وإستراتيجيات جديدة ، للمطالبة بحقوقهم المدنية وهذا ما حدث مع روزا باركس المواطنة الاميركية من اصول افريقية والتي احدثت تصدعا كبيرا في جدار العنصرية ، عندما رفضت وتمردت على القواعد التي تفرض على السود إخلاء مقاعدهم والتنازل عنها للركاب البيض .
في الثانية من عمرها عاشت باركس مع والدتها ، جديها ، واخيها الاصغر في مزرعة خارج بلدة توسكفي ، وتلقت هناك تعليما منزليا حتى بلغت الحادية عشرة من العمر ، وكانت ايضا عضوة في كنيسة ميثودية إفريقية ، اكملت باركس دراستها في إحدى مدارس مونتغمري التي انشات من قبل بعض النساء اللاتي إعتنقن فكرا متحررا توافق مع نصائح والدتها في فهم قيمة الشخص نفسه ، ثم إنتقلت إلى مدرسة خاصة بالافارقة الامريكيون لإكمال المرحلة الثانوية ، إلا انها اجبرت على التخلي عن دراستها للعناية بجدتها ووالدتها بعد ان اعياهما المرض .
ذكرت باركس ان العديد من مظاهر التمييز العنصري واجهته خلال نشاتها خاصة إنها عاشت في إحدى مناطق الجنوب الاميركي الذي كان التمييز العنصري فيه اشد من المناطق الاخرى بموجب قانون جيم كرو ، فقد كان المجتمعان الابيض والاسود منفصلين يحكمهما قوانين تفضل المجتمع الابيض على غيره ، حتى من ناحية وسائلالنقل فقد كان على الامريكيين السود التخلي عن مقاعدهم للبيض ، كذلك فقد كانت جماعة الكوكلوكس كلان وهي جماعة امريكية من البيض إشتهرت ببغضها الشديد للسود ،تمر بشكل مستمر في الطرقات امام البيت الذي كانت تعيش فيه ، وكانت تذكر بان جدها كان يحرس البيت وبيده بندقية ، ومشاعر الخوف الذي كان يتملكها عندما كانت هذه الجماعة المتطرفة تمر ليلا وهم يحملون المشاعل ،إلا ان باركس لاتنسى بان بعضا من البيض كانوا يعاملونها بلطف وإحترام .
تزوجت روزا رايموند باركس بعضو في إحدى الجمعيات المكافحة لمظاهر العنصرية وعملت إلى جانبه في تحسين حياة بعض الامريكيين الافارقة .
كان من البديهي ان ينتهي امر باركس إلى السجن بعد رفضها التخلي عن كرسيها في الحافلة للرجل الابيض ،إلا ان الإحتجاجات الكبيرة التي عمت شوارع المدن الامريكية اجبرت سلطات الولاية من ان تفرج عنها ،وقد ساعدها احد القساوسة حينما نظم إضرابا بعدم ركوب الحافلات مما سبب إحراجا لاصحاب شركات النقل الذين سارعوا للتدخل في إطلاق سراحها .
كانت روزا باركس الشرارة الاولى للثورة على الإضطهاد والعبودية ، تبعها مارتن لوثر كنك الذي حصل بعدئذ على جائزة نوبل للسلام لإنجازاته في مجال الدفاع عن الحقوق المدنية ،باركس قالت في حديث لها عام 1992 : ( السبب الحقيقي وراء عدم وقوفي في الحافلة وتركي مقعدي هو إنني شعرت بان لديّ الحق ان اعامل كاي راكب آخر على متن الحافلة ، فقد عانينا من تلك المعاملة غير العادلة لسنوات طويلة ).
غير ان إبن جلدتها الرئيس الامريكي باراك اوباما حقق لها ماكانت تصبو إليه حيث وضع إعتذار امريكا بين يديها لحظة ان قالت لا للعبودية .



أحمد فاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azwad.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

روزا باركس .. إمرأة تحدّت العبودية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إمرأة ضربت أروع الأمثلة فى الوفاء..قصة حقيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: الملتقى العام :: كشكول القوافل-
انتقل الى: