منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
قصيده و شيلة حمايض علومي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
قصيده و شيلة حمايض علومي Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
طيب النفس
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
عمرعبدالله
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
waleed_isec
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
فوزي فطاني
قصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_rcapقصيده و شيلة حمايض علومي I_voting_barقصيده و شيلة حمايض علومي I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 قصيده و شيلة حمايض علومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 48
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

قصيده و شيلة حمايض علومي Empty
03062009
مُساهمةقصيده و شيلة حمايض علومي

أقدم لكم قصيده و شيلة حمايض علومي ..
راكان بن حثلين العجمي في السجن
وقصه القصيده كما نقل هي ..
بعد عام 1300 هـ تم أسر الاتراك للشيخ راكان بن حثلين بعد أن اقض مضاجعهم واقلق راحتهم ولم يهدأ لهم بال او يطيب لهم حلو المنام حتى قبضوا عليه لخيانة بعض اعدائه ، وهكذا قيدوه بالحديد ونقلوه الى بلادهم ووضعوه في ( زنزانة ) مغلقة ، وقد استمر سجنه لسنوات وقال في ذلك العديد من القصائد ومنها هذه القصيده :

واهني ياطير منهو معك حام
والا انت تنقل لي حمايض علومي
ان كان لامن حمت وجهك على الشام
بايسر مغيب سهيل تبغى تحومي
باكتب معك مكتوب سر ولا الام
ملفاه ربع كل ابوهم قرومي
سلم على ربع تنشد بالاعلام
لا واهني من شافهم ربع يومي
ومن سايلك مني فانا من بني يام
من لابة بالضيق تقضي اللزومي
ربعي ورا الصمان وانا بالاروام
من دونهم يزمي بعيد الرجومي
ومن دونهم حوران ضلع بعد زام
دار اهلها ما تعرف السلومي
حال البحر من دونهم له تليطام
ومن دونهم مايات موج تعومي
من عقب ما سيفي على الضد حطام
اليوم سيفي جادعه كنه شومي
صارت سوالفنا معي مثل الاحلام
مالي جدا يكون عد النجومي
لا من ذكرت رموس عصر لنا دام
قمت اتململ والخلايق نيومي
يالله ياللي طالبه ما هو يضام
تفرج لشخص لاجي عند قومي
الله من عين لها سبعة اعوام
تسهر وتبكي من كثير الهمومي
الحال باد وباقي الجسم وعظام
كني مريض واقع ومحمومي
وقعت انا في ديرة ما بها اسلام
والبن الاشقر ما يدار معدومي
سجين سجن ولاجي عند ظلام
ودوني بحور وبالحديد محزومي
والجفن يسهر تالي الليل ما نام
ومن جملة الكيفات صرت محرومي
وعزي لمن مثل عليه الدهر هام
مقصور رجل ولا جزع ما يشومي
وصلاة ربي عد من يلبس حرام
واعداد ما تذري ذواري السمومي
على نبي خصه الله بالاكرام
على جميع الخلق صار محشومي


وقد استمر سجنه في الوقت الذي تدور به رحا معركة رهيبة بين الاتراك والمسقوف ، ولاتزال حتى ذلك الوقت تستعمل عادة المبارزة في أول الحروب ، فبرز من بين صفوق المسقوف عبد أسود كالعملاق الهائل ، وطلب المبارزة ، فكل من برز له كر عليه وجند له في الحال حتى أعيا الترك أمره ، فسمع راكان وهو في سجنه قصة هذا العملاق المؤذي فطلب من القيادة مبارزته ولكنها لم تأبه لطلبه لعدم التكافؤ بين راكان المعلول وبين العملاق المرعب اما راكان فظل يكرر طلبه هذا ، ويلح به حتى وافقت القيادة وأخرجته وطلب مهرة يدربها على طريقته الخاصة ، فأجيب إلى طلبه أيضا ، وطلب شلفاً مردودة الأطراف فاعطي ايضا ، فمضت عدة أيام وراكان منهمك في تدريب مهرته ، ثم نزل الميدان فخرج إليه العبد الأسود وعيناه يتطاير منهما الشرر ، فما هي إلا جولة او جولتان وراكان يزمجر كالأسد حتى انقض على مبارزه كالعقاب الكاسر فاختطفه من على سرجه واقتاده أسيراً وقيل قتله ، فتعجب الناس وصدحت الموسيقى فوق رأسه . هذه القصة رفعت رأس العرب عالياً ثم أفرجت عنه الحكومة ، وطلبت إليه ان يتمنى عليها ، فطلب ولكن ماذا طلب ؟
إنه طلب أن تعطيه الدولة : الصمان والدهناء .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

قصيده و شيلة حمايض علومي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قصيده و شيلة حمايض علومي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل اللغويين :: قافلة الشعر الشعبي-
انتقل الى: