محمد الأنصاري المدير العام
الجنس : تاريخ التسجيل : 25/01/2009 العمر : 49 الموقع : http://kwafl.blogspot.com/
| | فقه يوم الجمعة | |
الكل يعرف أن يوم الجمعة هو يوم عيد المسلمين ,
( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة . فيه خلق آدم . وفيه أدخل الجنة . وفيه أخرج منها )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 854 خلاصة حكم المحدث: صحيح
السنة الأولى : * قص الأظافر*
الموضة الآن الاظافر الطويلة والطلاء الفرنسي وغيره كثير , وقد غفل كثير من المسلمين عن هذه السنة التي هي من الفطرة التي فطر البشر عليها ومن خالفها فقد خالف الإنسانية, ويستحب تقليم الأظافر يوم الجمعة وفضله أن المسلم يحفظ من الجمعة إلى الجمعة التي تليها, وهذا يوافق الطبيعة فبتقليمها يتخلص المسلم من كثير من الجراثيم التي قد تسبب فيه الأمراض, لينظر كل منكم إلى ما تحت ظفره وليتذكر ما لمسه خلال الإسبوع , حك شعره وجلده ولمس الغبار والأوراق والأكل وقد صافح كثير من الناس . وقد ترك كل منهم جزء لا يرى بالعين تحت هذا الظفر , هذا يعني أن جميع من يحمل اظافر طويلة يكون قذرا ويحمل الكثير من الجراثيم التي قد تسبب الأمراض له ولغيره. من حكمة الله أنه فطرنا على تقليمها ولو أنه يوجد حل نظيف غير هذا لدلنا عليه ديننا المتكامل, كثير من الناس يجهل هذه المعلومة , حتى المعلمات الاتي يفتشن على اظافر البنات في طابور كل صباح سبت . قص الأظافر(من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها )
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 2/174 خلاصة حكم المحدث: فيه أحمد بن ثابت ويلقب فرجونة وهو ضعيف
السنة الثانية: *قراءة سورة الكهف*
(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين )
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - لصفحة أو الرقم: 1/354 خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به
السنة الثالثة: *قراءة سورة الدخان*
(من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة ؛ غفر له)
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - لصفحة أو الرقم: 4632 خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
السنة الرابعة: * قراءة سورة (ق)*
(أخذت ( ق والقرآن المجيد ) من في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوم الجمعة ، وهو يقرأ بها على المنبر ، في كل جمعة) .
الراوي: أخت عمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 872 خلاصة حكم المحدث: صحيح
السنة الخامسة: *الإكثار من الصلاة على النبي *: صلى الله عليه وسلم . (أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه يوم مشهود وتشهده الملائكة وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حين يفرغ منها قال قلت وبعد الموت قال وبعد الموت وإن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق )
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البخاري - المصدر: تحفة المحتاج - لصفحة أو الرقم: 1/527 خلاصة حكم المحدث: زيد عن عبادة مرسل
السنة السادسة: * تحري ساعة الاستجابة* (في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ، قلنا : يقللها ، يزهدها ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6400 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قيل إنها آخر ساعة من النهار وقد تكون بين خطبتين صلاة الجمعة , هذه المعلومة تناسب من يطمح لتحقيق أمنيته بأي ثمن كان , والثمن هنا بسيط جدا. الكل يستطيعه . تريد فلة, سيارة, وظيفة, نجاح, تخرج, زواج, سفرة, جسم رشيق, انتقام من ظالم, تتزوجين واحد تحبينه من النت, تكون أسعد انسان بالعالم, تكون اخلاقك عالية, ما تفترق انت وشخص معين, فلوس...الخ.
أي شيء ما يحتاج مارد الطريقة موجودة قدامكم ومن مصدر موثوق والحديث صحيح مية بالمية , ليش وهو فيه أحد يشك بقدرة الله!.
السنة السابعة: * التبكير إلى الصلاة*
(إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3211 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 881 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشا ، ثم دجاجة ، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 929 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اذا فيه أحد يقدم بدنه علموني عليه ابيه بكلمة رااس..عندي له عروسة
السنة الثامنة: * الاستماع إلى الخطبة*
(إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت ، والإمام يخطب ، فقد لغوت ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 934 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(سمعت عليا رضي الله عنه على منبر الكوفة يقول إذا كان يوم الجمعة غدت الشياطين براياتها إلى الأسواق فيرمون الناس بالترابيث أو الربائث ويثبطونهم عن الجمعة وتغدو الملائكة فيجلسون على أبواب المسجد فيكتبون الرجل من ساعة والرجل من ساعتين حتى يخرج الإمام فإذا جلس الرجل مجلسا يستمكن فيه من الاستماع والنظر فأنصت ولم يلغ كان له كفلان من أجر فإن نأى وجلس حيث لا يسمع فأنصت ولم يلغ كان له كفل من أجر وإن جلس مجلسا يستمكن فيه من الاستماع والنظر فلغا ولم ينصت كان له كفل من وزر ومن قال يوم الجمعة لصاحبه صه فقد لغا ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء ثم يقول في آخر ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك )
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - لصفحة أو الرقم: 1051 خلاصة حكم المحدث: رواه الوليد بن مسلم عن ابن جابر وقال مولى امرأته أم عثمان بن عطاء
حنا من أي صنف؟, هذه النقطة صعبة ,هنيئاً لمن اتقنهاا.
السنة التاسعة: * الاغتسال*
(علمني النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا أن لا أنام إلا على وتر وأن أصوم ثلاثة أيام وأن لا أدع الغسل يوم الجمعة )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الكبير - لصفحة أو الرقم: 4/15 خلاصة حكم المحدث: وهم من الحسن
(غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 895 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
هذا دليل على نظافة المسلمين
السنة العاشرة: * التطيب*
(الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، وأن يستن ، أن يمس طيبا إن وجد ).
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 880 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] منقول للفائدة | |
|