منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
فقه يوم الجمعة Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
فقه يوم الجمعة Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
فقه يوم الجمعة Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
فقه يوم الجمعة Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
فقه يوم الجمعة Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
فقه يوم الجمعة Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
فقه يوم الجمعة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
فقه يوم الجمعة Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
فقه يوم الجمعة Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
فقه يوم الجمعة Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
فقه يوم الجمعة Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
فقه يوم الجمعة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
فقه يوم الجمعة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
فقه يوم الجمعة Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
فقه يوم الجمعة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
فقه يوم الجمعة Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
طيب النفس
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
عمرعبدالله
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
waleed_isec
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
فوزي فطاني
فقه يوم الجمعة I_vote_rcapفقه يوم الجمعة I_voting_barفقه يوم الجمعة I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 فقه يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 49
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

فقه يوم الجمعة Empty
06102010
مُساهمةفقه يوم الجمعة

الكل يعرف أن يوم الجمعة هو يوم عيد المسلمين ,

( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة . فيه خلق آدم . وفيه أدخل الجنة . وفيه أخرج منها )

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 854
خلاصة حكم المحدث: صحيح

السنة الأولى : * قص الأظافر*

الموضة الآن الاظافر الطويلة والطلاء الفرنسي وغيره كثير , وقد غفل كثير من المسلمين عن هذه السنة التي هي من الفطرة التي فطر البشر عليها ومن خالفها فقد خالف الإنسانية, ويستحب تقليم الأظافر يوم الجمعة وفضله أن المسلم يحفظ من الجمعة إلى الجمعة التي تليها, وهذا يوافق الطبيعة فبتقليمها يتخلص المسلم من كثير من الجراثيم التي قد تسبب فيه الأمراض, لينظر كل منكم إلى ما تحت ظفره وليتذكر ما لمسه خلال الإسبوع , حك شعره وجلده ولمس الغبار والأوراق والأكل وقد صافح كثير من الناس . وقد ترك كل منهم جزء لا يرى بالعين تحت هذا الظفر , هذا يعني أن جميع من يحمل اظافر طويلة يكون قذرا ويحمل الكثير من الجراثيم التي قد تسبب الأمراض له ولغيره. من حكمة الله أنه فطرنا على تقليمها ولو أنه يوجد حل نظيف غير هذا لدلنا عليه ديننا المتكامل, كثير من الناس يجهل هذه المعلومة , حتى المعلمات الاتي يفتشن على اظافر البنات في طابور كل صباح سبت . قص الأظافر(من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها )

الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 2/174
خلاصة حكم المحدث: فيه أحمد بن ثابت ويلقب فرجونة وهو ضعيف ‏‏

السنة الثانية: *قراءة سورة الكهف*

(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - لصفحة أو الرقم: 1/354
خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به

السنة الثالثة: *قراءة سورة الدخان*

(من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة ؛ غفر له)

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - لصفحة أو الرقم: 4632
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

السنة الرابعة: * قراءة سورة (ق)*

(أخذت ( ق والقرآن المجيد ) من في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوم الجمعة ، وهو يقرأ بها على المنبر ، في كل جمعة) .

الراوي: أخت عمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 872
خلاصة حكم المحدث: صحيح

السنة الخامسة: *الإكثار من الصلاة على النبي *: صلى الله عليه وسلم . (أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه يوم مشهود وتشهده الملائكة وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حين يفرغ منها قال قلت وبعد الموت قال وبعد الموت وإن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق )

الراوي: أبو الدرداء المحدث: البخاري - المصدر: تحفة المحتاج - لصفحة أو الرقم: 1/527
خلاصة حكم المحدث: زيد عن عبادة مرسل

السنة السادسة: * تحري ساعة الاستجابة* (في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ، قلنا : يقللها ، يزهدها ).

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6400
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



قيل إنها آخر ساعة من النهار وقد تكون بين خطبتين صلاة الجمعة , هذه المعلومة تناسب من يطمح لتحقيق أمنيته بأي ثمن كان , والثمن هنا بسيط جدا. الكل يستطيعه . تريد فلة, سيارة, وظيفة, نجاح, تخرج, زواج, سفرة, جسم رشيق, انتقام من ظالم, تتزوجين واحد تحبينه من النت, تكون أسعد انسان بالعالم, تكون اخلاقك عالية, ما تفترق انت وشخص معين, فلوس...الخ.

أي شيء ما يحتاج مارد الطريقة موجودة قدامكم ومن مصدر موثوق والحديث صحيح مية بالمية , ليش وهو فيه أحد يشك بقدرة الله!.

السنة السابعة: * التبكير إلى الصلاة*

(إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر ).

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3211
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ).

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 881
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشا ، ثم دجاجة ، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر) .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 929
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

اذا فيه أحد يقدم بدنه علموني عليه ابيه بكلمة رااس..عندي له عروسة

السنة الثامنة: * الاستماع إلى الخطبة*

(إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت ، والإمام يخطب ، فقد لغوت ).

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 934
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(سمعت عليا رضي الله عنه على منبر الكوفة يقول إذا كان يوم الجمعة غدت الشياطين براياتها إلى الأسواق فيرمون الناس بالترابيث أو الربائث ويثبطونهم عن الجمعة وتغدو الملائكة فيجلسون على أبواب المسجد فيكتبون الرجل من ساعة والرجل من ساعتين حتى يخرج الإمام فإذا جلس الرجل مجلسا يستمكن فيه من الاستماع والنظر فأنصت ولم يلغ كان له كفلان من أجر فإن نأى وجلس حيث لا يسمع فأنصت ولم يلغ كان له كفل من أجر وإن جلس مجلسا يستمكن فيه من الاستماع والنظر فلغا ولم ينصت كان له كفل من وزر ومن قال يوم الجمعة لصاحبه صه فقد لغا ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء ثم يقول في آخر ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك )

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - لصفحة أو الرقم: 1051
خلاصة حكم المحدث: رواه الوليد بن مسلم عن ابن جابر وقال مولى امرأته أم عثمان بن عطاء

حنا من أي صنف؟, هذه النقطة صعبة ,هنيئاً لمن اتقنهاا.

السنة التاسعة: * الاغتسال*

(علمني النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا أن لا أنام إلا على وتر وأن أصوم ثلاثة أيام وأن لا أدع الغسل يوم الجمعة )

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الكبير - لصفحة أو الرقم: 4/15
خلاصة حكم المحدث: وهم من الحسن

(غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم) .

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 895
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

هذا دليل على نظافة المسلمين

السنة العاشرة: * التطيب*

(الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، وأن يستن ، أن يمس طيبا إن وجد ).

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 880
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

فقه يوم الجمعة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فقه يوم الجمعة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير سورة الجمعة للشيخ محمد العريفي
» أمطار رعدية معتبرة تميز ولايتي تمنراست و إيليزي و تمتد الى غاية صباح الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى القوافل الإسلامية :: قوافل الفقهاء-
انتقل الى: