منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
جوهرة الصحراء الأزوادية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
جوهرة الصحراء الأزوادية Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
طيب النفس
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
عمرعبدالله
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
waleed_isec
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
فوزي فطاني
جوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_rcapجوهرة الصحراء الأزوادية I_voting_barجوهرة الصحراء الأزوادية I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 جوهرة الصحراء الأزوادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 49
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

جوهرة الصحراء الأزوادية Empty
25072009
مُساهمةجوهرة الصحراء الأزوادية

pirat

تينبكتو جوهرة الصحراء الافريقية
اسمها الصحيح تينبكتو وليس تمبكتو، عاصمة جمهورية مالي، وهي من أهم

العواصم الأسلامية في شمال أفريقيا، وجوهرة الصحراء المتربعة على
الرمال، وهي بوابة أقصى المغرب الأسلامى، وملتقى القوافل البرية للقادمين
من النيجر وليبيا، وكذلك تجار الملح القادمين من (تودني)، وقد أنجبت
العديد من الفقهاء والعلماء،وأزدهرت فيها الحركة الثقافية، وتعاقب عليها
الغزاة وآخرهم المستعمر الفرنسي الذى قاومته قبائل المنطقة العرب الطوارق
بقيادة المجاهد (محمد علي الأنصاري) الملقب(أنقونا) الذي شهد
الفرنسيون أنفسهم على بسالته في المقاومة وتسميتها بتين بكتو منسوبة إلى :
بكتو وهى عجوز مشهورة لدى العرب الطوارق ،ثم يأتى الصنغاي بعدهم،
وبعض قبائل السود الأخرى .
واحة تينبكتو هي حاضنة الاسلام في الصحراء الكبرى ومنارة العلم فيها

ومجمع العلماء وهي من أشهر المدن العربية الاسلامية خاصة منذ القرن
الثالث عشر إلى أن دخلها المستعمر الفرنسي في اوائل القرن التاسع عشر
وأحتلها وأطفأ شعلتها،
وسكان تينبكتو كلهم مسلمون وأشهر القبائل التي تقطن المنطقة قبيلة الأنصار
التي ظهر فيها المجاهد الشهير محمد علي الملقب انقونا، الذي قاوم المستعمر
الفرنسي عند اجتياحه المنطقة إلى أن قام الفرنسيون باغتياله عام 1897،
وقبيلة السنغاي، والبرابيش.
تينبتكو جوهرة الصحراء
بعد مائة عام من العزلة عاشتها تينبكتو عروس الصحراء ومهد حضارة

الغرب الإفريقي، وبعد أن طويت في صفحات الماضي، ها هي تحاول جاهدة
أن تنفض عن نفسها غبار الماضي لتعلن عن عودتها، ولتواصل عطاءها
الحضاري الذي بدأته قبل ألف سنة مضت.

ليون الأفريقي
حينما قصد حسن الوزان الشهير بـ (ليون الأفريقي) مدينة تينبكتو في

بدايات القرن السادس عشر الميلادي، كانت تلك ولا شك هي الفترة الذهبية
التي جعلت منها أسطورة الصحراء وجوهرته، حتى عادت مضرب الأمثال،
ومثار الخيال عند الرحالة الأوروبيين، الذين اقترنت في أدبياتهم بأقصى
مكان في الأرض وأبعده. واليوم لا تكاد تجد أوروبيا واحدا، لا يعرف تلك
الجوهرة التي تغوص وسط رمال الصحراء الأزوادية شمالي جمهورية مالي،
فحسن الوزان نفسه الذي افتتن بها يقول عنها: إنها هي المنطقة التي
تفجرت فيها صبابته، حيث أعرس بها وكانت له بها منادمات، لم ينسه إياها
بلاط البابا في روما، ولا رحلاته إلى الآستانة أو القاهرة، فكما يقول: إن
الوصول إليها هو سر أسرارها، فقد كانت ملتقى القوافل الذي يربط أهل
إفريقيا غربا وشرقا، وكان الوصول بحد ذاته يعني نوعا من المغامرة، حيث
لا تربطها بأي من عواصم التجارة المشهورة أية محطات لمن يؤمها.
عاصمة للعلم
ولا شك في أن أكثر ما تزدهر به تينبكتو في ذلك الوقت هو التجارة فقط أكثر

من أي شيء آخر، ولكن الأهمية ازدادت يوما بعد يوم، حينما صارت إلى
جانب تلك الخاصية عاصمة للعلم، فصار فيها ذلك التزاوج الذي جعلها في
مصاف كبريات مدن العصر في ذلك الوقت كقاهرة المعز، والآستانة، وفاس
وغيرها من المدن. ويعتقد البعض أن ذلك النشاط تضاعف كثيرا بعد
سقوط آخر معاقل الأندلس وهو مملكة غرناطة، وقد ظلت تينبكتو مع ذلك
التميز صامدة أمام كل الأهوال التي تعصف بها دائما على يد أهلها خاصة.
وقد كتب للوزان الذي رأى عزها أن يرى كذلك جزءا من نكباتها. ترقد
تينبكتو بمحاذاة نهر النيجر الذي يلتف بها من جهة الجنوب، وعدا تاريخها
الممزوج بكثير من المآسي فإنها اليوم مدرجة في سلم الماضي السحيق، إذ لم
يتبق منها سوى تاريخها المجيد، ولعل آخر فتراتها الذهبية كانت في عهد
السعديين، وتحديدا في عهد منصور الذهبي، ورغم محاولات الانتفاضة التي
تحاول تينبكتو القيام بها بين فترة وأخرى، فإنها تظل كالعجوز التي سميت
عليها (تين – بتكو) تقتات من تاريخها، وتساير الزمن بما تبقى لها من
ذكريات الماضي، وقد أعيد اكتشاف تينبكتو مرات الواحدة تلو الأخرى بفضل
المستكشفين الأوربيين، أمثال البريطاني "الميجور غوردون لينغ" الذي
استمات حتى دفع حياته ثمنا لاستكشاف معشوقته تلك. وكذلك المستكشف
الفرنسي "رينيه كاييه" الذي سكنها حتى توفي بها. ولعل الجمال كله
يتمثل في تلك الكثبان الرائعة التي تحيط تينبكتو ويشقها النهر الذي يحيط بها
أحد أجمل المناظر الأسطورية في الصحراء.
حكاية التأسيس
وعود على بدء، فقد تأسست " تين بكتو "وليست " تينبكتو" وهو

الخطأ الشائع، في أوائل القرن الخامس الهجري الموافق لسنة 1080
ميلادية، ولذلك (أي تأسيسها) قصة، وهي أن الطوارق كانوا يعيشون
أثناء موسم الأمطار في ربوع صحرائهم ويعودون في فترات الجفاف إلى
المناطق الخصبة حول نهر النيجر الشهير، وهو ما دفعهم إلى اختيار موقع
تينبكتو حذاء ثنية نهر النيجر، كمكان مناسب لتخزين احتياطي الغذاء.
والموقع كانت تسكنه امرأة عجوز من الطوارق من قبيلة "ايمقّشرن"
اسمها بتكو، وعليها سمى المكان بـ"تين" بمعنى (مكان) "بتكو".
وقد ظلت تينبكتو في البداية عبارة عن مخيم للطوارق، ثم تحولت مع مرور
الأيام إلى قرية، وظلت تنمو باضطراد إلى أن تحولت بفضل موقعها من
ملتقى للطرق التجارية إلى مدينة يؤمها آلاف التجار والزوار؛ ووصل ذلك
أوجه في بداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث انتزعت وبكل جدارة مكانة
مدن كبيرة في ذلك العصر مثل "ولاتة" في موريتانيا و "برنو" في
غانا، اللتين كانتا من أهم أسواق التجارة في الغرب الأفريقي آنذاك.
إنفاق سخي
وقد بدأت تينبكتو بلفت الأنظار إليها كمركز إشعاع علمي بعد رجوع ملك

المندينغ "منسا موسى" من رحلة الحج الشهيرة التي قام بها عام 1325 م
ووزع في طريقه إليها آلافاً مؤلفة من سبائك الذهب، خاصة في القاهرة.
مما تسبب في هبوط أسعار الذهب، وقد أمر السلطان الشاعر الغرناطي
الملقب بالسهيلي بتصميم جامع كبير والأشراف عليه (هو جامع تينبتكو القائم
إلى يومنا هذا)، وكانت تلك النواة الأولى لبناء صرح علمي في تينبتكو حيث
صار مع مرور الأيام مركزا للعلم، خاصة تبرع امرأة من سركولو (إحدى
القبائل المالية) ببناء جامع آخر فيما بعد، وقد ازدهر العلم مع تقاطر الطلبة
من شمال وغرب أفريقيا على تينبتكو، وقد ساعد على ذلك الإنفاق السخي
الذي قام به التجار على دور العلم فكان أروع تزاوج بين المال والمعرفة في
عروس الصحراء، إذ وصل عدد المدارس في ذلك الوقت 180 مدرسة، تضم
أكثر من 25.000 طالب، كما وصل مستوى التعليم في تينبتكو ذلك الوقت
إلى المستوى نفسه الذي وصل إليه في قرطبة وتلمسان، والقاهرة – كما
يؤكد "شاربون ". وقد ظلت حركة العلم تلك في نمو وازدهار، وكان
عمرها واستمرارها مقرونين بازدهار التجارة التي تمولها.


عدل سابقا من قبل محمد الأنصاري في السبت يوليو 25, 2009 8:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

جوهرة الصحراء الأزوادية :: تعاليق

محمد الأنصاري
رد: جوهرة الصحراء الأزوادية
مُساهمة السبت يوليو 25, 2009 8:30 am من طرف محمد الأنصاري

حرير وتوابل
كانت أكثر البضائع الرائجة في تينبتكو ذلك العصر من أفخر بضائع الدنيا
فكان التجار يقايضون فيها الحرير والتوابل والنحاس الأحمر، ببضائع مملكة
مالي الفاخرة التي اشتهر سلاطينها بملوك الذهب، حيث كانت تينبتكو من
أكثر مدن أفريقيا التي تصدر الألماس والذهب والعاج وريش النعام، إضافة
إلى ملح صحراء "أزواد" الذي اشتهرت قوافله حتى عصرنا هذا، وكانت
مثار إعجاب الأوروبيين الذين صوروا عن رحلة "أزلاي" شمال تينبتكو
أجمل الأفلام، وهي حقا من أعجب الرحلات، حيث كان تجار الملح ينطلقون
منها في قوافل تضم عادة أكثر من 300 جمل أصيل يقطعون مسافة شهر في
الذهاب والإياب في صحراء "أزواد" الملتهبة، التي لا ماء ولا عشب ولا
ظل فيها ثم يعودون منها بألواح الملح الصخري البلّوري من " تودَنيّ "
إنها فعلاً أرض الأساطير والأحلام كما وصفها أحدهم. واستطرادا في
وصف تلك الفيافي التي هي جزء من حضارة منطقة تينبتكو فلنقرأ ما
كتبه"جان كلود كلو تشكوف "من مجلة " جون إريك "حيث يصف
الصحراء "الأزوادية " بأنها كانت من الأزمنة السحيقة عبارة عن منطقة
خالية من البشر، وظل موقعها على الخرائط خاليا من أي إشارة يقول: إن
الطوارق أنفسهم كانوا يتجنبونها ويخشون أن يصيبهم ما أصاب تلك (القافلة
المفقودة) التي كانت تضم حوالي 100 شخص وضلت طريقها، وعندما
أيقنوا الضياع وهبوا واحداً منهم كل ما بحوزتهم. ولكنها رغم تلك القوة
التي تجعل الضائع يفقد الأمل في الحياة تظل سحرا يستهوي عشاق المغامرة،
فيصفونها بأنها صحراء ساحرة بل ملعونة! وينقل كلوتشكوف أن الصحراء
في الأساطير كانت مقرا لملكة الساحرات، كما تذكر القصص الأسطورية فإن
تلك (الملكة) سحرت عددا من تجار الطوارق ووجهائهم. ولاشك في
أن الشبه هنا كبير مع مملكة " أنتينيا " الشهيرة التي استوحى منها
الروائي"بييربينوا" روايته المعروفة، غير أن الأسطورة دائماً تنطوي
على جزء من الحقيقة. وكما أسلفت فإنه رغم حالة الاحتضار، كما سيأتي،
فإن أسطورة تينبكتو إلى يومنا هذا مرتبطة بالذهنية الغربية، ولعل أكبر أعداد
السياح الذين يتجهون إليها هم من ألمانيا واليابان وأمريكا وكندا.
مدينة عجيبة
ولعل أكثرهم ولعا بها الأمريكان الذين يأتي أحدهم خصيصا لختم جواز سفره
في تينبكتو! ورغم تواضع هذه المدينة اليوم، فإن معظم وكالات السفر
تقدمها دائماً بـ(المدينة العجيبة) أو (جوهرة الصحراء)، وهي - لمن
لا يعرف- متوأمة مع مدينة (سانت) الفرنسية مدينة المستكشف
الفرنسي "روني كاياي" أول فرنسي دخل تينبكتو وكتب عنها ووصفها
وصفاً دقيقاً في كتاباته عام 1828 م. ولعل الخيال الأوروبي الواسع هو
الذي جعل هذا الاهتمام يتضاعف رغم حالة الاحتضار التي تشهدها هذه
المدينة، فرغم أن هذه الاكتشافات بدأت واستمرت بعد أفول شمس تينبكتو، إلا
أن كتابات أصحابها تتحدث دائماً عن سحر غامض، وانبهار دائم بمعشوقتهم
تلك! ولكن يبدو أن الوضع اليوم يتلخص في المثل القائل (أن تسمع
بالمعيدي خير من أن تراه) إلا أنه رغم الأمل الذي يحدو الكثيرين في أن
يتحسن الوضع، فإن شيئا لا يلمح في الأفق في الوقت الراهن في الأقل،
خاصة في غياب أية مبادرات جادة في إنقاذ تلك الجوهرة الغامضة، التي
يحاول أهلها تأخير نهاية العالم بوضع حصيرة سميكة لسد الثغرة التي حدثت
في باب متآكل قديم في ساحة الجامع الكبير، الذي يعنى فتحه نهاية العالم
حسب اعتقاد بعض الأهالي. ولا يبدو أيضا أن الفاورق (الرجل
الأسطوري) الذي يوجد تمثاله في وسط المدينة والذي يعتقد بعض أهل
المدينة أنه يحلق كل ليلة فوق منازلهم ليحميها، قد بقي له ما يقوم بحمايته،
فحتى أكثر كنوز المدينة وأغلاها اليوم والمتمثل في مركز أحمد بابا (العالم
التينبكتي الشهير) تعب القائمون عليه من تكرار النداءات للعالم لإنقاذ
مخطوطاته التي تشهد حالة احتضار مريرة بسبب غياب أي دعم للحفاظ
عليها، ولا ريب في أنها خيبة كبيرة تلك التي عاشها العالم الإسلامي في بداية
الثمانينيات عندما تم اختيار تينبكتو ضمن عدد من المدن الإسلامية الشهيرة
للاحتفال بدخول الألفية الخامسة عشرة للهجرة النبوية فيها، إذ لم تكن المدينة
تتوفر على أدنى الإمكانيات التي تساعدها على ذلك.
ظاهرة التصحر
وأهم ما يلاحظه الزائر لهذه المدينة اليوم هو الأثر المدمر لظاهرة التصحر،
حيث أتت الرمال على الغطاء النباتي الذي كان يحيط بالمدينة، وردم فرع
النهر الذي يبلغ طوله حوالي 7 كلم والذي يصل المدينة بالمجرى الرئيسي
لنهر النيجر الذي كان يسهل نقل البضائع إلى قلب المدينة بواسطة الملاحة
النهرية. و بالرغم من استغلال الحكومة المالية للسمعة التاريخية الواسعة
للمدينة في جلب السياح الغربيين، إلا أن نصيبها من مشاريع البنية التحتية لا
يكاد يذكر، ما أثر على السياحة في المدينة نفسها، هذا فضلا عما نتج عن ذلك
من مظاهر الفقر والبؤس، وبالرغم من هذه الصورة القاتمة إلا أن تينبكتو
تبدو دائماً شامخة ومصدر اعتزاز ومتعة إذا ما نظرنا إلى واقعها الثقافي، إذ
أنها من المناطق القليلة في العالم التي حافظت على ذلك النوع الثقافي
الكوزموسي، حيث استطاعت المدينة صهر عدة ثقافات في بوتقة واحدة،
لتصنع منها ثقافتها التي قلما تجدها في مكان آخر. فسكان تينبكتو يجيد
معظمهم سبع لغات ويعني ذلك أنه يعيشون سبع ثقافات امتزجت عبر تاريخ
شعوب المنطقة، وهم: الطوارق، والعرب، والفلان، والبمبارا، والسنغاي،
إضافة إلى الفرنسية كلغة رسمية. المهتمون بتينبتكو والمثقفون تحديدا ما
فتئوا يطلقون صيحات ونداءات.. وأكثر من مرة حاولوا تأسيس لجان
تحت اسم (أنقذوا تينبتكو) أو (جمعية أصدقاء تينبكتو) وغيرها
محاولة منهم للفت أنظار العالم لمساعدتهم، وانتشالهم من الاندثار الذي
يهددهم. ولا شك أن لموجة الجفاف التي استمرت عقدي السبعينيات
والثمانينيات دورا كبيرا في تكريس الفقر والمرض بين سكان تلك المنطقة،
ناهيك عن التجارة التي توقفت فيها، خاصة بعد تهجير أهلها وسكانها
الأصليين وتحديدا التجار العرب والطوارق الذين فروا من القتل بعد اندلاع
الثورة بين حكومة مالي والمقاتلين الطوارق، ومن آخر المآسي والنكبات التي
عرفتها تتمثل في أنها بعد أن كانت من أكبر مقابر الغزاة الذين حاولوا
السيطرة عليها قروناً عدة، تحولت كذلك اليوم إلى مقبرة لأهلها الذين تم إفناء
معظمهم إثر النزاع السياسي الذي اندلع بداية هذا العقد.
نقلا عن موقع جريدة المدى

 

جوهرة الصحراء الأزوادية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عمر المختارأسد الصحراء
» عودة الجدل بموريتانيا حول الصحراء
» «الفدية» تُسمّم الصحراء الكبرى
» «القاعدة» تتمدد في الصحراء الكبرى والحكومات تسالمها طوعاً أو كرهاً
» فيينا:مواصلة المفاوضات حول الصحراء الغربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل أفريقيا :: قوافل الأزواديين-
انتقل الى: