منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
الشعر الشعبي الليبي Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
الشعر الشعبي الليبي Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
الشعر الشعبي الليبي Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
الشعر الشعبي الليبي Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
الشعر الشعبي الليبي Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
الشعر الشعبي الليبي Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
الشعر الشعبي الليبي Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
الشعر الشعبي الليبي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
الشعر الشعبي الليبي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
الشعر الشعبي الليبي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
الشعر الشعبي الليبي Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
طيب النفس
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
عمرعبدالله
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
waleed_isec
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
فوزي فطاني
الشعر الشعبي الليبي I_vote_rcapالشعر الشعبي الليبي I_voting_barالشعر الشعبي الليبي I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الشعر الشعبي الليبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 49
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

الشعر الشعبي الليبي Empty
16052009
مُساهمةالشعر الشعبي الليبي


بقلم / احمد الحوتي
--------------------------------------------------------------------------------
نستطيع ان ندخل الي تعريف لهذا الشعر من خلال تعريف الشعر بوجه عام فالشعر الشعبي نمط من انماط الشعر فهو كلام موزون مقفى وهو منذ نشأته على صله وثيقه بالشعر العربي القديم يلتزم الوزن الواحد وتحكمه القافيه الواحدة في القصيدة وقد ينحرف عن ذلك في القليل النادر .
والحديث عن هذا الشعر لايخضع كلية للنظام القديم بل يتحرر من قيوده وقد يلتزم بها وتظهر موسيقاه الداخلية بجلاء عن ادائه ولبعض الوانه نغمات خاصة تجعل فاهمه يطرب عند الاستماع اليه والشعر الشعبي في ليبيا يبدوا اكثر بعدا من اي لون من الوان الادب الشعبي عن عن الجوانب النفسية والتاريخية كما يعد اكثر شمولا ووضوحا في رسمه وتصويره لجوانب الحياة المختلفة من اي نمط شعبي اخر والباحث الميداني المتفهم لهذا الشعر يلمس ذلك من مكانته الخاصة في نفوس الناس وهم يحبونالاستماع اليه ويحفظون منه الكثير فيجري على السنة الناس مجرى الكلام المقدس والذي يؤخذ بعين الاعتبار ويخاطب النفوس محركا فيها الاحاسيس فكانه يعبر عن كل واحد منهم ويعالج المشكلات الاجتماعية والشعر الشعبي في ليبيا ايضا سجل فترات طويلة من تاريخ الكفاح ضد المستعمر الايطالي الغاشم في الوقت الذي لم يكن هناك ادوات اخرى للتسجيل ولولاه لضاع كثير من هذا التاريخ بما فيه من قصص البطولة النادرة لابناء الشعب الليبي البواسل والتي لمعت اكثر ما لمعت وتمثلت في شيخ الشهداء عمر المختار الذي قاد حركة الجهاد والمقاومة ضد قوى الطغيان الايطالي ويرسم هذا الشعر دقو وروعة الام الماضي ومرارته* فكأن القصيدة منه شريط سينمائي ينفعل كل من يراه انفعالا وجدانيا صادقا ويتأثربه كل من يسمعه ومن خلال هذة الملاحم تبين ماقساه الليبيون من طغي الطليان الفاشيست الذين جثموا على قلوبهم وساموهم ابشع الوان العذاب وخلف ذلك للشعب الليبي الابي صفحات في التاريخ تعد نقاط سوداء في جبين الانسانية .
ان اللهجة الليبيية تصل في اصولها باللغة العربية وقد استمدت حياتها من تلك اللغة الام ولكننا الان بصدد شعر شعبي لبس ثوب لهجه لها سماتها المميزة ويجب ان نتناوله كما هو دون ان نحاول نزع هذا الثوب الاخاذ وقد سجل استاذنا الفاضل (عبدربه الغناي) اعجابه الفائق فقال في كتابه (دراسات في الادب الشعبي) الجزء الاول (لو ان الشعر الشعبي الليبي ترجم الي لغات عده لنال الدرجة الاولى في جميع الاداب) ومن هنا استطيع ان اسمي الشعر الشعبي ادبا شعبيا , ولايمكن تجاهل الاتصال الذي تم عبر العصور المختلفة بين الليبيين وغيرهم من الاجناس لاسيما التفاعل الذي حدث في العصور الاخيرة والذي بدأ بالاتراك ثم الايطاليين ثم الفرنسيين والانجليز والامريكان ولاسبيل الي انكار الكلمات والمصطلحات وغيرها من الامثال والحكايات التي يرى البعض انها تراجم حرفية لمصطلحات وامثال وحكايات تنتمي لتلك الشعوب ويعتقد ان تلك الالفاظ وغيرها من الاشكال الادبية لم تستقر بسهولة في الادب الشعبي الليبي الا بعد عمليات تنقيح ومحاولات ومعالجة مستمرة وهذا يرجع الي صفة التغيير المستمر في الادب الشعبي .
ومن الثابت ان هذا التاثير الاجنبي على اللهجة الليبيية محدود اذا ماقيس بتاثير الفرنسية على سكان الجزائر وتونس كمثال قريب ومن امثلة هذة الكلمات في الشعر الشعبي الليبي قول شاعرنا المرحوم رجب بوحويش في قصيدته الشهيرة عن معتقل البريقة
وريحة اللي خايله باللجامي .. غريمة الهميله .. منقودة التناسيب نقدة الرِّيله
والريلة هنا تحريف كلمة الليرة التركية وهي قطعة كانت مستعمله زمن العثمانيين ولازلت العمله التركيه في الوقت الحاضر
ويقول الشاعر محمد زيدان:
يهضب كيف تهضيب النداوي .. اكوال الروم منه زاعلات
واكوال تحريف لكلمة (كولونا) اي طابور باللغة الايطالية وقد استخدمها اللسان الشعبي في صورة الجمع ويقصد بالروم الايطاليين الغزاة وسواء الروم او الايطاليون فجميعهم مغتصبين لان الروم كما نعلم جميعا هم اوائل المحتلين الاجانب الذين مكثوا فترة طويلة في ليبيا ولذلك ارتبط الاجنبي بالروم في نفس وجدان الشعب الليبي.
ارجوا ان نكون قد سلطنا الضوء على هذا الموروث الرائع مع وعد باذن الواحد الاحد بتفاصيل اكثر عن هذا الموضوع وشرح كل لون من الوان الشعر الشعبي على حده وفقني الله واياكم الي مافيه الخير وان يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الشعر الشعبي الليبي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الشعر الشعبي الليبي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نص خطاب الرئيس الليبي
» النهار:قوات الجيش الوطني الشعبي تحاصر مجموعة إرهابية منذ أيام
» القائد الليبي في نيويورك...سابقة تاريخية
» خطاب الرئيس الليبي في الامم المتحدة
» مبعوث أمريكي يشيد بالدور الليبي في دارفور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل اللغويين :: قافلة الشعر الشعبي-
انتقل الى: