منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
مَدَدْنَا الأيْدِي ترْحِيـبًا فأهْــلاً

وسَهْـلاً بالكِـرَامِ مَـعَ الكِـرَامِ

هَدايا الـحُبِّ نَنثُـرُهَـا وُرُودًا

علـى كُـلِّ القَوَافِلِ باحْـتِـرَامِ
منتديات ملتقى القوافل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى القوافل

مشروع ثقافي إعلامي سياسي اجتماعي أسس لخدمة الدين الإسلامي والمجتمعِ المسلم والوطنِ الإسلامي الفسيح عامة وصحراء أزواد خاصة من أدناها إلى أقصاها.
 
الرئيسيةتحية عطرة لزوارأحدث الصورالتسجيلدخول
أهداف المشروع: 1- تغييرُ الواقعِ المرِّ"و"بناءُ المستقبلِ"و"مُعايشةُ الواقعِ بعقلانيَّةٍ؛مع أخذِ الماضِي بعينِ الإعتبار"و"تطويرُ المجتمعِ؛ليكُونَ قَادرًا على مُواجهةِ التحدِّيات؛قادرًا على حلِّ مُشكلاته؛ثم تسخيرُ الطَّاقَاتِ"و"الموارِدِ"والمواهِبِ"و"القدُرَاتِ لهذا الهدف"و"استنهاضُ الهمَمِ"و"تحريكُ المشاعِرِ؛لحثِّ الجيلِ الصَّاعِد على العملِ الدَّؤُوبِ؛والبناءِ المتواصِلِ؛لدفعِ عجلةِ التنميةِ الإجتماعيَّةِ إلى الأمامِ باستِمرار"و"استخدامُ كافَّةِ الوسائلِ المتاحَةِ لدينا وتسخيرِها لتحقيقِ هذه الأهداف..عملاً بقوله تعالىSadوَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..)[التوبة : 105]..2- جمعُ الكلمة"و"توحيدُ الصفِّ"و"لمُّ الشملِ"و"تقويةُ الرَّوابطِ المشتركة"و"تأليفُ القُلوب"و"ترويضُ النفوس" و"الحفاظُ على أمنِ الأوطان،وسلامةِ المجتمعات"و"استقطَابُ أكبر عددٍ ممكن من(إخواننا وجيراننا وحُلفائنا)ومحاولة دمج برامجنا المتباينةِ فى برنامجٍ سلميٍّ مُشتركٍ يُحقِّقُ لنا جميعَ أهدافنا المشتركة على المدى القريب والبعيد؛لنحققَ الوحدةَ الوطنية"و"نقف صفًّا واحدا ضدَّ عدوِّنا المشترك الذي يشُلُّ إرادتنا ويسلبُنا أمننا الداخلي ويحرمُنا نصيبنا من حُقوقنا الإنسانية..عملاً بقوله تعالىSadوَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.)الأنفال:46]..3- دعوةُ كافةِ الأطرافِ المتنازِعة فى بلادِنا إلى مصالحةٍ وطنيةٍ"و"استبدَالِ العنفِ باللينِ"و"الإجحافِ بالعدلِ"و"التناحُرِ بالتعاوُنِ"والتدابُرِ بالتحاوُرِ"و"الحرْب بالسِّلم"و"سياسةِ التهميشِ بسياسَةِ التنميةِ الإقتصاديةِ الشاملةِ" وذلك وفق برامج اجتماعيَّة سلميّة مشتركَة لا تتعارضُ لا مع(مَصالِحنا الوطنية)ولا(مُعتقداتِنا الدينية)ولا(القوانينِ الدولية)..عملاً بقوله تعالىSadإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.)[الحجرات:10]..4-إستدرارُ عطفِ حُكَّام بلادِنا"و"امتصاصُ غضَبهم"و"الوقُوفُ خَلفَهُم"و"الإستنجَادُ بهم"ومُؤَازتُهم"و"هَدْمُ بُؤَرِ التوتُّرِ التي تشعلُ نيرانَ الفتنِ بين المسلمِين"و"تقريبُ وجهَاتِ النظر"و"إصلاحُ ذاتِ البين"و"سدُّ الثغراتِ الموجودة"و"نبذُ الفرقة"وذمُّ التشرذُم"وتضييقُ دائرةِ الإختلافِ"و"رتقُ الخَـرْقِ"و"إخمادُ الفتَنِ"و"محاربةُ الأفكارِ الهدَّامةِ،والسُّلُوكـيَّاتِ الشاذَّةِ المنحرفة"و"فضُّ النزاعَاتِ"و"الأخذُ على أيدِي المفسدِين فى الأرضِ"و"التحاكُـمُ إلى شرع الله عند الإختلاف..عملاً بقوله تعالىSadفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..)[النساء :59]..5- فتحُ باب المشاركة لكافةِ الشُّرَكاءِ"و"إنصافُ جميعِ الأطرافِ"مع تحرِّي العدلِ فى كلِّ القضايا"و"مدُّ جُسُور التواصُلِ بيننا"و"نشرُ ثقافة التسامُح"بين"الشُّعُوب"و"الثقافات"و"التوجُّهات"..فنحن إخوةٌ فى الدِّين و"شركاءُ فى الأوطان"و"جيرانٌ"و"حلفاء..قال تعالىSadوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ..)[التوبة:71]..6- محاربةُ(العنصريَّة)بكافةِ أشكالهاو(الطبقيَّة)المُمَنهجَة التي تهدمُ حضارَتنا و(المذهبية)التي تتعصب لمذهبٍ أو فكر أو توجُّهٍ مَّا و(الطَّائفية)وغيرها..و(تعميمُ المُسمَّيات)ما أمكن؛لتشمَلَ كافةَ مُكوِّنات شُعُوب بلادِنا بلا استثناء؛مع محاربة المسمَّياتِ(الدِّعَائيةِ المسيَّسَةِ الضَّيِّقَةِ)التي لا تخدِمُ مَصَالحنا المشتركة..عملاً بقوله تعالىSadيا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ..)[الحجرات:13]..7- تربيةُ النفُوسِ"و"عِـلاجُ القلُوب العليلة"و"تصحيحُ المفاهيم الخاطئة"و"نصبُ منابرِ الوعظِ،والإرشادِ،والنُّصحِ ،والتوجيهِ؛والأمرِ بالمعروفِ،والنهيِ عن المنكرِ،والدَّعوةِ إلى دين الله الحقِّ على بصيرة"و"نشرِ الحقِّ،والعدلِ، والوعيِ بين أبناء المجتمع وحثِّهم على فعلِ الخيرِ باستِمرار..عملاً بقوله تعالىSadوَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.)[التوبة:122]..
المواضيع الأخيرة
» الإتصال الإكتروني
بعض أيام كل انصر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 8:23 am من طرف أبو عدي الأنصاري

» أنشودة يمة
بعض أيام كل انصر Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:46 pm من طرف عمرعبدالله

» نبذة عن جمهورية مالي
بعض أيام كل انصر Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 2:26 am من طرف ابن البرج

» مسابقة الشعراء
بعض أيام كل انصر Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 8:32 am من طرف محمد الأنصاري

» مسؤولية المرأة المسلمة باللغة الطارقية (تماشق)
بعض أيام كل انصر Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 4:04 am من طرف عمرعبدالله

» صلة الرحم - باللغة الطارقية (تماشق) الجزء الأول
بعض أيام كل انصر Emptyالسبت فبراير 12, 2011 3:40 am من طرف عمرعبدالله

» جميع مرئيات الشيخ محمد العريفي , أكثرمن60 درس مرئي
بعض أيام كل انصر Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:59 am من طرف عمرعبدالله

» عش مع الداعية السميط
بعض أيام كل انصر Emptyالجمعة يناير 21, 2011 5:28 am من طرف مختارمحمد الانصاري

» كن سعيدا
بعض أيام كل انصر Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 6:04 am من طرف محمد الأنصاري

» التحفيز في ظل الاسلام وصور من التحفيز في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
بعض أيام كل انصر Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:14 am من طرف محمد الأنصاري

» الملاذ الوحيد
بعض أيام كل انصر Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:00 am من طرف محمد الأنصاري

» لا فرق بين الأسهم والحمير ، فى قوانين وأعراف الهوامير
بعض أيام كل انصر Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:52 am من طرف محمد الأنصاري

» لون حياتك بالطاعات؟؟
بعض أيام كل انصر Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:00 am من طرف عمرعبدالله

» حكم وتجارب
بعض أيام كل انصر Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:54 am من طرف عمرعبدالله

» الحرب على القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بين التوافق مع اختلاف الأهداف
بعض أيام كل انصر Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 6:07 am من طرف محمد الأنصاري

مكتبة الصور
بعض أيام كل انصر Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعيسى
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
محمد الأنصاري
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
طيب النفس
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
عمرعبدالله
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
waleed_isec
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
محمد علي الأنصاري
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
أبوأحمدالأنصاري
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
عبدالباري الانصاري
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
عبدالله مصطفى الانصاري
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
فوزي فطاني
بعض أيام كل انصر I_vote_rcapبعض أيام كل انصر I_voting_barبعض أيام كل انصر I_vote_lcap 
عدد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 بعض أيام كل انصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأنصاري
المدير العام
المدير العام
محمد الأنصاري


الجنس : ذكر تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 49
الموقع : http://kwafl.blogspot.com/

بعض أيام كل انصر Empty
23122009
مُساهمةبعض أيام كل انصر


نقلا عن واحة أزواد
بعض أيام كل انصر 580253بعض أيام كل انصر 580253
بعض أيام كل انصر 363239
ذكر الشيخ أبو بكر الصديق بن محمد المولود إنشكاغني التنبكتي حفظه الله


في كتابه تفتيش الوثائق عن تأريخ التوارق

بعض أيام أمراء كلينصر(الأنصار)

لم أضبط بالتحقيق تأريخ بداية إمارة كلنتصر بني إنفا كمركز مستقل ذاتياً وما ذكرناه أن يل آو بن محمد أخيري سلموا تولية الطبل لمحمد بن إنفا في عصر دولة بني سعد الشرفاء وسلطنة مقشرن لأمراء الداخليين فإن تلك التولية للطبل ليست إمارة مركزية وإنما هي مجرد تنسيق لأحياء بدوية. وقد قرع أذني – والله أعلم – أن الملك المغربي السلطان الأكبر مولاي إسماعيل بن الشريف بن مولاي علي الشريف المراكشي هو أول من نصب راية الإمارة للسيد قطب بن محمد بن إنفا.
والملك مولاي إسماعيل عصره أواخر القرن الحادي عشر الهجري.
وقد أخبرني شيخي أنمغرو بن محمد الأمين الأنصاري رحمه الله تعالى – وأنا واثق به – أن أول من جمع الجيش للغزو وأول من غزا من بني محمد بن إنفا هو دوّادوّا بن الفقيه حمادة بن محمد إملن (أبانين ) بن قطب بن محمد بن محمد المختار(إنفا) الأنصاري
وعليه فهو المؤسس الحقيقي لهذه الإمارة مركزاً مستقلاً قام ضمن خلائط كثيرة من قبائل شتى تسكن منطقة تمتاز بخصائص معينة، ولم تتخذ هذه القبائل حاضرة لهم ولم يتخذ أميرها لنفسه عاصمة محصونة بل كانوا يتجولون في حلاتهم ويرتحلون حسب متابعة المرعى في جميع أنحاء بلادهم التي يختصون بها إذ كان من أفضل اقتصادهم تربية المواشي أو مزارع كبيرة اختصوا بملكها من مستقعات واسعة مثل دونه، وبحيرة ايسبيري وكمنغو وغير ذلك لكنهم اختاروا التعيش باللحم واللبن عن التعيش بالخبز والعصيدة فذلك اختاروا الارتحال في الحلات عن السكنى في الحواضر ولما غلب طبع البدو في الشجاعة والبسولة والجراءة عن الطبع التمدن ولمهارة أهل البدو فوق أهل الحضارة في السيف والحريش والرمح التي هي أسلحة الدفاع عن الوطن والحرية عصر ذاك . والقبائل الخلائط التي تنطوي تحت راية أمراء الأنصار(كلينصر) لا تحصى عدة، فكل قبيلة منها بحدتها من خلائط أنساب متفرقة جلها شرفاء هاشميون نسباً لكنها يجمعها كلها تسمية كلينصر لأن قيادة الجميع منهم وتعرف هذه القبائل بإكلاد (إيجلاد) للتفصيل الذي بيناه في الجزء الأول عند الكلام على إكلاد ومن هذه القبائل كلينتبرينت ببطونها المتفرقة في الأنساب وكلتينوكوات كذلك، وكلوروزير وكلينكوزمي وكلغزاف وكلينتازولت ، وكلتجبست، وكلدوكوري وكليواتن وكلتفرطيست وكلنتجايت، وكلتنتهون وهي بطون أنسابها شتى واكتياب (انتابن) وهي بطون أيضاً بطن من التوارق أصلاً وبطن من البرابيش أصلاً وبطن من القادقدة أصلاً وبطن شرفاء هاشميون أصلاً وبطن من ألإدنان أصلاً ومن قبائل كلينصر أيضاً مقشرن بن الحاج الذين كاتبوا كلينصر، ومنها كثير من بطون الإدنان ومن لا أحصيهم لك. وعليك أنت تعلم أن أمير كلينصر(الأنصار) لم يغز ولم يقاتل قط إلا لأحد الأسباب التالية: إما لإدراك ثأر ممن بدأ بغزوه أولاً. أو لدفاع من في طريق الهجوم إليه، أو لرد غارة أغيرت علي بلاده أو للقضاء على قوة من تهدده حركته أو لرد على هزيمة نالت جيشه في بعض ذلك هذا دليل على تقيده بالشريعة الإسلامية ولا يستحل من حرمات الأمراء الأجانب إلا ما يستحلون من حرمته ولعله استدل على ذلك بقوله تعالى: ( والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) والله أعلم.


عدل سابقا من قبل محمد الأنصاري في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:21 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alansary_100@hotmail.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بعض أيام كل انصر :: تعاليق

محمد الأنصاري
رد: بعض أيام كل انصر
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:13 am من طرف محمد الأنصاري
بعض أيام كل انصر 580253بعض أيام كل انصر 580253
بعض أيام كل انصر 363239
وفي عام سبعة عشر ومائتين وألف أغار قوم من بطن أجمل على إبل كلينصر (الأنصار) وتبعهم الجيش وأدركهم عند بئر إنبكسا وقتل منهم أربعين شاباً من أولاد غنام وغيرهم وتحاكم الأنصار والبرابيش في شأن القتلى الأربعين إلى قاضي أروان وحكم بإهدار دماء الأربعين لا دية و لا ثأر. وقاضي أروان في ذاك الوقت سيدي محمد بن سيدي محمد بير بن سيدي الوافي بن طالبنا بن محمد (أكينا) بن أحمد آد بن محمد بن أبي بكر.
وفي عام سبعة وعشرين ومائتين وألف اقتتلوا مع كناتة فمات من كلينتصر (الأنصار) تسعة عشر رجلاً ومن كناتة ثمانية عشر وهذه إما معركة تمتغين أو معركة تغاوغوين لكن قومنا هؤلاء يؤرخون الأيام والأعوام بالحوادث وأماكن المعارك لا بالهجرة ولا بالميلاد فلذلك التبس عنا تأريخ الحوادث وهم بالعكس يؤرخون الأعوام بالحوادث والحاصل أنهم أي كلينتصر(الأنصار) بمن في معناهم والكناتة وقعت بينهم معارك متعددة في تمتغين وتغاوغوين وإنبكسا ثم سكنت الفتن بينهم بعض الشيء وذهب من كلينتصر عشرة رجال علماء يقال لهم بنو ( حلاي) منكرين الشحناء، ويردون الأخوة أخوة الإسلام مع كناتة، ولما بلغوهم وأخبروهم بسبب خروجهم من قومهم أظهروا لهم الترحيب والتلقي بالقبول حتى تمكنوا منهم غير واحد اسمه عثمان بن حلاي لأنه لما رحب بهم كناتة تكهن منهم الخيانة وأمر إخوانه التسعة أن ينجوا بأنفسهم ونصحهم عن أن يمكنوهم من أنفسهم فقال له إخوته: أنت لا تريد إلا ما يريد قومك من الفتنة فلما لم يقبلوا نصيحته ركب على حصانه ونجا بنفسه وتمكنت الكناتة من التسعة وذبحوهم جنباً بالجنب نسأل الله العافية وأهاج ذلك غيط الأنصار،

ثم إن الأنصار هيئوا للرد على هذه (الجريمة) جيشاً متوافرا عدداً وعدة وهجموا به على كناتة في حاضرتهم للأحبة وذاك عام بضعة وتسعين ومائتين وألف ولما نزلت جيوش الأنصار في نواحي قرية لخبة في صحراء أزواد كأنهم مبتدئون بحصارها قالت زينب بنت عابدين لأخيها الأمير بادي بن عابدين: إن كلينتصر (الأنصار) أناس كرماء يستفزهم الكرم، خير لك أن تظهر لهم الكرم وتتلقاهم بالترحيب وتتندم لهم على ما سبق من المشاحنة وتطلب منهم المصالحة والاتفاق إذا فعلت ذلك فسوف يقبلون منك قال لها: ليس لهم عندي إلا أنابيب المدافع فأجبته: إن هزمتهم فسوف أشدو بمدحك وإن هزموك تحديتك وخرج بادي بجيوشه والتقى الجمعان فما كان بأسرع أن أشرف جيش الكناتة على الفناء وانهزم أتباع بادي ولم ينج به هو إلا فرسه ومرّ بخيمة أخته زينب بنت عابدين هارباً على فرسه يتبعه شاب من الأنصار على حصان فنادت زينب أخاها بادي بن عابدين يا بادي لا تتعجل بالجزع ألم يأن لك أن تصبر قليلاً قالت له ذلك إنجاز ما وعدته في محاورتهما المذكورة، ثم إن كلينتصر ( الأنصار) نادوا بأن كل من دخل خيمة زينب بنت عابدين فهو آمن ولم يتركوا في الجيش الكنتي إلا قليلاً ممن أنجاه الفرار ولم يبق من الرجال في القرية أحد لم يقتلوه إلا من دخل بيت زينب بنت عابدين أو الصبيان الصغار أما ما في القرية من الأموال فقالوا لزينب تأخذ منها ما تشتهيه، وتتحكم فيما تختاره من تلك الأموال، وما بقي أخذوه غنائم.
 

بعض أيام كل انصر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أبناء شعب كل انصر يهنّئونكم بعيد الفطر المبارك
» السبت أول أيام شهر رمضان في أغلب الدول العربية
» الاحتفال‮ ‬بذبح ثلاث‮ ‬بقرات علي مدي‮ ‬أيام العيد في مالي
» النهار:قوات الجيش الوطني الشعبي تحاصر مجموعة إرهابية منذ أيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى القوافل :: ملتقى قوافل أفريقيا :: قوافل كل انصر-
انتقل الى: